995962
995962
العرب والعالم

إيران ترفض بـ«شدة» اتهامات إسرائيل بحيازة مخزن سري نووي

28 سبتمبر 2018
28 سبتمبر 2018

الحرس الثوري يقتل 4 مسلحين بالقرب من الحدود الباكستانية -

طهران - لندن - (رويترز) - (أ ف ب): رفضت إيران بشدة أمس الاتهامات التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لطهران بحيازة مخزن سري للأسلحة النووية، مؤكدة أن إسرائيل هي الوحيدة في المنطقة التي تملك برنامجا نوويا سريا.

وفي خطابه أمس الاول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة شن نتانياهو هجوما على الجمهورية الإسلامية وعرض صورا تظهر بحسب قوله موقعا «سريا لتخزين أسلحة نووية»، وتوعد بألا تسمح إسرائيل لإيران بتطوير أسلحة نووية.

وقال نتانياهو وهو يلوح بخارطة «اليوم أكشف للمرة الأولى أن إيران لديها منشأة سرية أخرى في طهران، مخزن سري للأسلحة النووية لتخزين كميات هائلة من المعدات والمواد من برنامج إيران السري للأسلحة النووية».

ورفض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف امس الاتهامات الإسرائيلية، وكتب في تغريدة على تويتر «لن يؤدي أي عرض هواة أبدا إلى إخفاء واقع أن إسرائيل هي النظام الوحيد في منطقتنا الذي يملك برنامجا للأسلحة النووية -سريا- و-غير معلن-».

ودعا ظريف إسرائيل إلى فتح برنامجها «غير الشرعي للأسلحة النووية» أمام مفتشين دوليين. وكان نتانياهو قال في خطابه أمس الأول أيضا إن «إيران لم تتخل عن هدفها تطوير أسلحة نووية»، وأضاف أن «إسرائيل لم تسمح أبدا لنظام يدعو إلى تدميرها، بتطوير أسلحة نووية. لا الآن ولا بعد عشر سنوات ولا في أي يوم»، وأكد أن «ما تخفيه إيران ستجده إسرائيل». وكان ظريف صرح لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بعيد خطاب نتانياهو أنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي أن «يوضح كيف يمكن لإسرائيل النظام الوحيد الذي يمتلك أسلحة نووية في المنطقة، أن تنشر بهذه الوقاحة ادعاءات من هذا النوع ضد بلد صادقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مرات عدة على برنامجه السلمي؟».

وتابع أن «الهدف الوحيد هو إخفاء واقع أن إسرائيل هي التهديد الأكبر في المنطقة ونتانياهو شخصيا كان في منشأة تنتج أسلحة نووية وتهدد بالقضاء على دول أخرى».

واتهم نتانياهو عملاء إيرانيين أيضا بالتآمر لشن هجمات في الولايات المتحدة وأوروبا وأكد أن إيران هي «معتد في الشرق الأوسط».

وانتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي أوروبا على سياسة «التهدئة» التي تتبعها، مستخدما كلمة تشير في التاريخ إلى تردد العواصم الأوروبية في الوقوف صفا واحدا في مواجهة هتلر قبل الحرب العالمية الثانية.

وقال نتانياهو «ألم يتعلم هؤلاء القادة الأوروبيون شيئا من التاريخ؟ هل سيستيقظون يوما؟»، وأضاف «نحن في إسرائيل لا نحتاج إلى دعوة توقظنا لأن إيران تهددنا كل يوم».

وصرح نتانياهو ان إسرائيل تعبر عن «شكرها العميق» لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على انسحابها من الاتفاق الإيراني، مؤكدا أن هذا الاتفاق كانت «نتيجته غير المقصودة» تقريب إسرائيل من العرب.

وأضاف «بتعزيز قوة إيران، قرَب (الاتفاق) إسرائيل من عدد من الدول العربية اليوم أكثر من أي وقت مضى... بطريقة ودية لم أر مثلها في حياتي وما كان من الممكن تصورها قبل بضع سنوات فقط».

وتعارض إسرائيل بشدة الاتفاق النووي الإيراني المبرم بين القوى الكبرى وإيران عام 2015 وهنأت الرئيس الأمريكي على الانسحاب منه في مايو الماضي.

وأتاح ذلك الاتفاق لإنهاء سنوات من عزلة إيران عبر رفع قسم من العقوبات الاقتصادية الدولية عنها. وفي المقابل تعهدت الجمهورية الإسلامية بالحد من أنشطتها النووية لكي تقدم ضمانات بأنها لا تسعى إلى امتلاك السلاح الذري.

وفي موضوع آخر، قال الحرس الثوري الإيراني أمس إنه قتل أربعة مسلحين عند معبر ساربان في إقليم سيستان وبلوخستان في جنوب شرق إيران على الحدود مع باكستان.

ومنذ فترة طويلة تنفذ جماعات متشددة في جنوب شرق إيران هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وقال الحرس الثوري في بيان بثته هيئة الإذاعة والتلفزيون «قتلت القوات الإيرانية أربعة إرهابيين وأصابت اثنين. فر أعضاء آخرون في الجماعة الإرهابية إلى دولة باكستان المجاورة»، وأضاف البيان أن أيا من أفراد القوات الإيرانية لم يصب في الهجوم.وذكر الحرس الثوري دون إسهاب أن الجماعة على صلة «بالقوة العالمية المتغطرسة». وشددت طهران إجراءات أمن في المناطق الحدودية بعد هجوم وقع يوم السبت خلال عرض عسكري في جنوب غرب إيران قتل فيه خمسة مسلحين 25 شخصا نصفهم تقريبا من الحرس الثوري.