995492
995492
الرياضية

جوالة نادي بهلا تلتقي برواد الحركة الكشفية العرب في سراييفو

28 سبتمبر 2018
28 سبتمبر 2018

متابعة ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

التقى وفد عشائر جوالة نادي بهلا برواد الحركة الكشفية العرب وبالجوالة في سراييفو وذلك ضمن برنامج رحلة التواصل والتعارف الدولي الرابع (عمان الحضارة والسلام) والتي تنفذها العشيرة إلى تركيا والبوسنة.

فبعد أن انتهت عشائر جوالة النادي من زيارة جمهورية تركيا ، توجهت إلى جمهورية البوسنة والهرسك لتبادل الخبرات والثقافات ولتوطيد العلاقات وزيارة المعالم التاريخية والسياحية في هذا البلد. وتعد الرحلة تتويجا لجهود الجوالة على مدى عامين من العمل الجاد والخدمة المجتمعية والكشفية.

تم أثناء البرنامج زيارة مدينة كونيتيس والتي تحوي الجسر القديم الذي يزيد عمره عن 500 سنة والذي بني في زمن السلطان محمد الخامس ، متضمنا برجين يتخذان شكل الحصن على طرفي الجسر، ويقع الحصن الأول جهة الجنوب الغربي، بعدها زار الوفد مدينة موستار والتي تُعد العاصمة الثقافية لمنطقة الهرسك وتقع على نهر نرتوا وهي خامس مدن الدولة حجمًا.

كما كان الحدث الأهم في زيارة وفد عشائر جوالة نادي بهلا إلى جمهورية البوسنة والهرسك هو اللقاء الذي جمع الوفد مع الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات بحضور الدكتور أحمد الدوسري الأمين العام للاتحاد وحسين سهل عيبان الأمين العام المساعد والدكتور هشام عبدالحليم محمود رئيس لجنة الأنشطة والبرامج وترأس اللقاء الدكتور أحمد الدوسري- الأمين العام، وقدم وفد عشائر جوالة نادي بهلا برنامجا تضمن كلمة الوفد ألقاها القائد خلفان الخروصي ومن ثم أدى الجوالة صيحات كشفية وألقى الدكتور أحمد الدوسري كلمة حول أهداف الاتحاد العربي وأنشطته وشروط الانضمام إلى الاتحاد ومن ثم فتح المجال للحوار المفتوح والأسئلة.

وعبر الدكتور أحمد الدوسري عن فرحته باللقاء الطيب والحوار البناء الذي دار بين الرواد والقادة والجوالة وشجع الوفد للسعي والانضمام الى الاتحاد. كما شكر القائد خلفان الخروصي- مشرف عام البرنامج أعضاء الاتحاد العربي على إتاحة الفرصة للقاء والتنسيق له كما أثنى على الجوالة المشاركين في البرنامج الرابع وانضباطهم في البرنامج واللقاءات الرسمية.

أما اللقاء الكشفي الثاني فكان مع أحد الفرق الكشفية في سراييفو حيث تبادل فيه الوفد الحديث والتعارف وتبادل الثقافات، كما قام الجوالة البوسنيين بأخذ الوفد في جولة في أنحاء سراييفو المدينة القديمة والسوق القديم وأداء بعض الألعاب من كلا الطرفين وأخذ صور تذكارية وتبادل الهدايا. وهنا أعرب الجوال أدنين من فرقة الكشافة البوسنية عن فرحته الغامرة بزيارة وفد عشائر جوالة نادي بهلا إلى سراييفو واللقاء الذي استمر لأكثر من 6 ساعات، كما أكد القائد أحمد الهنائي على أهمية مثل هذه اللقاءات الكشفية لتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات والثقافات.

وكان للبرامج والأنشطة كالمحاضرات والمسابقات والألعاب الحركية نصيب في سير البرنامج الرابع للتواصل والتعارف، ومن المحاضرات التي أقامها القادة والجوالة لزملائهم محاضرة عن الكشافة وتاريخها وأهدافها ومبادئها وقانونها ومحاضرة أخرى عن كيفية اختيار طعامك الصالح للأكل ومحاضرة عن الضرائب ومحاضرة عن التجنيد المدني ومحاضرة عن صناعة الإسمنت ومحاضرة عن تقييم المخاطر والتعامل معها. أما المسابقات فتقام باستمرار بقيادة رئيس لجنة البرامج القائد سالم الهاشمي والتي تنوعت بين ألعاب الذكاء والثقافة والألعاب الحركية.

وأشاد القادة والجوالة بالتنظيم المسبق للبرنامج الرابع وتنفيذه للوصول إلى الأهداف الموضوعة من قبل القائمين على البرنامج والمشاركين فيه. أما عن انطباعات المشاركين فقد وصف القائد حمد بن مطر القمشوعي بعض ملامح الرحلة بقوله: خلال رحلتنا إلى البوسنة والهرسك استمتعت بزيارة أماكن سياحية عديدة ففي مدينة سراييفو كان الاستقرار في فندق رائع يتسم بروعة المرافق وبشاشة العاملين فيه سواء في الاستقبال أو المرافق التابعة له كالمطعم وبركة السياحة. أما باسكارسيبا -الجزء القديم بمدينة سراييفو- فهو مزدحم على الدوام بالسياح، الذين يستكشفون الشوارع الضيقة والمنازل القديمة والبازارات الصغيرة، والمساجد والكثير من المطاعم والمتاجر. وفي باسكارسيبا الكثير من المباني التاريخية، مثل مسجد الغازي خسرو بك، وساحة كولا. وقد زرنا أيضا الجسر القديم بمدينة موستار وأقمنا ليلة باردة بأحد فنادق موستار الأنيقة ومنها انطلقنا إلى العديد من المزارات المحيطة بالمدينة مثل مناحل العسل ومصنع للمربي والمخللات، والاستمتاع بالمدينة القديمة الغنية بالمزارات الأخرى .

وقال القائد حمدان الشكيلي مدير البرنامج: في البداية أتقدم بجزيل الشكر على القائمين بإعداد هذا البرنامج المميز حيث أننا تعرفنا على أهم معالم إسطنبول وبورصة والبوسنة والهرسك وكذلك استمتعنا بالبرامج الشيقة والمعدة من قبل لجنة البرامج واستفدنا من هذا البرنامج كذلك بالتعرف على أصدقاء جدد من منتسبي الحركة الكشفية بالبوسنة وتركيا وفي الختام أتقدم بجزيل الشكر لكل الداعمين لنا وأخص بالذكر القطاع الخاص.

من جانبه أوضح الجوال عدنان المحروقي بأن البرنامج الرابع هو أول برنامج أشارك فيه مع عشائر جوالة نادي بهلا ولقد أعجبت بالعمل المتواصل للتخطيط والتنفيذ لهذا البرنامج واستفدت من الزيارات المتنوعة في هذه البلدان كما استفدت من المعلومات المتنوعة خلال البرامج والتواصل مع المشاركين ومع الشعبين التركي والبوسني.