995400
995400
العرب والعالم

الجيش الإسرائيلي يُقرر تشديد قواعد إطلاق النار على حدود غزة

27 سبتمبر 2018
27 سبتمبر 2018

رام الله (عمان): قرر جيش الاحتلال الإسرائيلي، تشديد قواعد إطلاق النار ضد المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، في أعقاب الانتقادات الدولية لممارسات الجيش والعدد الكبير من الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

وقال موقع «0404» العبري، أمس، إن المستويات العليا في الجيش أصدرت أمس توجيهات جديدة للجنود، بشأن إجراءات فتح النار على حدود قطاع غزة.

وبيّن الموقع العبري المقرب من جيش الاحتلال، أنه وفقًا للتوجيهات الجديدة يحظر على الجنود إطلاق النار على المشاركين في المسيرات على حدود غزة إلا في حالات معينة واستثنائية.

وأشار إلى أن التوجيهات الجديدة تحظر إطلاق النار على رماة الحجارة، بما في ذلك الذين يستخدمون المقاليع، منوهًا إلى أنه يمنع إطلاق النار في حالات إضافية، لم يتم منحها موافقة شخصية من قبل المستويات العليا في الجيش.

وتوضح التعليمات الجديدة، الحالات التي يسمح فيها بإطلاق النار، من بينها استهداف الأشخاص المسلحين والقناصة و/‏‏ أو عند الرد على مصدر إطلاق النار على قوات الجيش من غزة.

ولفت موقع «0404» النظر إلى أن المستوطنين في المستوطنات المحاذية لقطاع غزة، استقبلوا هذا القرار بـ «غضب»، ووجهوا انتقادات حادة لوزير الجيش ولرئيس هيئة الأركان مطالبين رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بالتدخل.

وادعى مستوطنو «غلاف غزة»، بأن «هذه ليست الطريقة التي يتم بها حماية سكان المستوطنات».

ونقل الموقع عن المتحدث باسم جيش الاحتلال قوله، إن الجيش يعمل وفقا لقواعد الاشتباك والتحديات التشغيلية المختلفة على الأرض، وإن هذه القواعد يتم ترتيبها وتكييفها من قبل القادة وفقًا للوضع الميداني على الأرض.

ومنذ 30 مارس الماضي، يتظاهر فلسطينيون قرب السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ضمن مشاركتهم في مسيرات «العودة وكسر الحصار» السلمية، المطالبة برفع الحصار عن غزة المتواصل منذ 12 عامًا، وبعودة اللاجئين الفلسطينيين لمدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بـ «عنف»، حيث يطلق النار على المتظاهرين بكثافة، بالإضافة لقنابل الغاز السام والمُدمع.

واستشهد جراء ذلك؛ منذ نهاية مارس الماضي، 196 فلسطينيًا (بينهم 10 شهداء احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة)، في حين أصيب قرابة الـ 21 ألف مواطن فلسطيني، بينهم 400 في حالة الخطر الشديد.