994950
994950
الاقتصادية

دراسة جدوى المشاريع في برنامج تدريبي بالغرفة

27 سبتمبر 2018
27 سبتمبر 2018

اختتمت غرفة تجارة وصناعة عمان برنامجها التدريبي (دراسة الجدوى للمشاريع) الذي نظمته دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة، وذلك بالتعاون مع الأكاديمية الدولية للتدريب، وقدمت البرنامج تهاني الربضي مدربة بالأكاديمية الدولية، وعقد بالمقر الرئيسي للغرفة.

هدف البرنامج إلى توضيح الدراسات المبدئية للفكرة الاستثمارية، وتقييم الجدوى المالية والاقتصادية للاستثمار، واستطلاع الجدوى المالية والاقتصادية للمشروع، بالإضافة إلى إجراء ممارسات مهنية حول تقييم الجدوى.

ناقش البرنامج طبيعة الاستثمار وأهدافه وأهميته وأنواعه، وطبيعة وأهمية دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الاستثمارية، وطبيعة وأهمية عملية تقييم المشروعات، بالإضافة إلى معايير قياس الربحية التجارية غير المخصومة، ومعايير الربحية التجارية، ومعايير قياس الربحية القومية أو الاجتماعية.

كما تطرق البرنامج إلى مدى مساهمة المشروع في تكوين القيمة المضافة، ومساهمته في تحسين وضع ميزان المدفوعات، وفي زيادة إنتاجية العمل على المستوى القومي.

وأشار بدر بن سيف العوفي مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية إلى أن الغرفة على استعداد لتقديم كل ما يسهم في نجاح مسيرة رائد العمل، مشيرا إلى أن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع هي الخطوة الأولى والصحيحة لأي مشروع، حيث تعد أحد أهم عوامل النجاح للمشروع، وبعدها تبدأ خطوات التركيز حول كيفية إدارة المشروع والمحاسبة والتسويق للمشروع.

وبين العوفي أن مثل هذه البرامج تسهم في مساعدة أصحاب وصاحبات الأعمال للاطلاع على خطوات الإدارة الكاملة للمشروع بالطرق الصحيحة. الجدير بالذكر أن برنامج (دراسة الجدوى للمشاريع) يعد أحد فعاليات مبادرة كفاءات التي تختص بتقديم دورات وبرامج تدريبية وتثقيفية وتوعوية مجانية لروَّاد الأعمال وأصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ويهدف البرنامج إلى التوعية والتثقيف بأهمية ريادة الأعمال والمشاريع التجارية، بالإضافة إلى عرض التجارب الرائدة والناجحة من الأعمال؛ حيث بلغ عدد البرامج التدريبية خلال العام الماضي 21 برنامجا، استفاد منها 691 فردا.