الرياضية

اليوم انطلاق منافسات دوري الناشئين لكرة اليد

27 سبتمبر 2018
27 سبتمبر 2018

تنطلق اليوم ( الجمعة ) منافسات دوري الناشئين لكرة اليد للموسم الرياضي 2018/‏‏‏2019 من مواليد 2003 وحتى مواليد 2004 م وذلك بمشاركة 10 أندية وزعت على مجموعتين المجموعة الأولى ضمت أندية السيب وأهلي سداب والاتحاد وظفار وصلالة، والمجموعة الثانية أندية نزوى وخصب وصحم وصحار ومسقط.

وسوف يشهد انطلاق الدوري إقامة 4 مباريات، ففي المجموعة الأولى يلتقي أهلي سداب مع الاتحاد في الساعة الرابعة عصرا تليها المباراة الثانية والتي تجمع السيب مع صلالة في الساعة السادسة مساء. المباراتان على ملعب صالة مجمع السعادة بصلالة، وتشهد المجموعة الثانية أيضا مباراتين الأولى تجمع بين صحم وخصب في الساعة الرابعة عصرا والمباراة الثانية يلعب فيها نزوى مع صحار في الساعة السادسة مساء. المباراتان على ملعب صالة مجمع صحار الرياضي.

ويعد دوري الناشئين النواة والقاعدة الأساسية للأندية والمنتخبات الوطنية المختلفة حيث يعول عليه الاتحاد العماني لكرة اليد الكثير في عملية اختيار أفضل العناصر التي تتمتع بالعديد من المهارات الفنية والبدنية من اجل اختيارها لمنتخب الناشئين تحضيرا للاستحقاقات القادمة والتي يطمح من خلالها اتحاد اليد الوصول إلى منصات التتويج سواء على المستوى الخليجي والعربي والآسيوي ولذك تجده يحرص كل الحرص على الاهتمام بهذه القاعدة وتوفير لها كافة الإمكانية بهدف دعم الأندية وتحفيزها من أجل الاهتمام بهذه العناصر الشابة للمستقبل.

وكانت لجنة المسابقات باتحاد اليد برئاسة عثمان بن الماس القاسمي قد أعدت العدة الكاملة لانطلاق منافسات دوري الناشئين من خلال عقد سلسلة من الاجتماع مع الأندية المشاركة وتوزيعها على مجموعتين بالتساوي مراعاة لظروف الأندية وإعطاء الفرصة أمام الجميع بالوصول إلى المرحلة الثانية بالدوري وقد أصدرت لجنة المسابقات شروط وقواعد الدوري والتي تتضمن العديد من الشروط المهمة.

طريقة لعب الدوري

تلعب مباريات الدور الأول بنظام الدوري من دور واحد (تجميع نقاط) ويصعد الأول والثاني والثالث إلى الدور الثاني حيث تلعب الأندية المتأهلة من الدور الأول إلى الدور الثاني دوري من مرحلة واحدة والنادي الحاصل على أكبر عدد من النقاط يعتبر فائزا بلقب البطولة وفي حالة تعادل ناديين أو اكثر تطبق لائحة المسابقات ويمنح الفريق الفائز ثلاث نقاط والفريق المتعادل نقطتين والفريق الخاسر يحصل على نقطة واحدة والفريق المنسحب لا يمنح أي نقاط والفريق الذي لا يحضر بطاقات اللاعبين خلال 15 دقيقة قبل بداية المباراة يعتبر خاسرا ويعامل معاملة الفريق المنسحب.

كما تتضمن أيضا لائحة الدوري شروطا مهمة أخرى منها يعتبر الفريق خاسرا للمباراة في الحالات التالية وهي إشراك لاعب موقوف عن اللعب وفي حالة الانسحاب من المباراة وفي حالة التخلف أو التغيب عن المباراة وفي حالة الشغب الذي يعيق سير المباراة سواء من اللاعبين أو الإداريين أو الجمهور ورفض اللاعب أو اللاعبين تنفيذ قرار الحكم بالاستبعاد.

وكل ناد يعتبر مسؤولا مباشرا عن تصرفات جمهوره قبل وأثناء وبعد المباراة وفي حالة حدوث المخالفات تتخذ بحق النادي الإجراءات المناسبة حسب لائحة المسابقات.

وقرارات الحكام نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها وفي حالة وجود احتجاج لأي ناد على مباراته عليه تقديم الاحتجاج إلى لجنة المسابقات خلال (24) ساعة من نهاية المباراة ولا يدخل ضمنها الإجازات الرسمية وتسليمه للاتحاد مرفقا به مبلع (100) مائة ريال عماني ترد للنادي في حالة صحة الاحتجاج.

ولن تنظر اللجنة إلى أي احتجاج يصل بعد الموعد المحدد أو غير مرفق به رسم الاحتجاج ولا تقبل الاحتجاجات من فريق انسحب من المباراة ولا يجوز الاحتجاج على مكان وموعد المباراة وعلى تعيين الحكام واللاعب أو الإداري الذي يرفض تنفيذ قرار الحكم بالاستبعاد أو الإيقاف يعطى فريقه مهلة لا تقل عن (5) دقائق ولا تزيد عن (10) دقائق لتنفيذ قرار الحكم فإذا انقضت المهلة ولم يتم تنفيذ قرار الحكم يعتبر الفريق خاسرا للمباراة بنتيجة 10/‏‏‏ صفر ما لم تكن النتيجة أكثر من ذلك وللجنة المسابقات حق توقيع العقوبة المناسبة على اللاعب ورفعها لمجلس الإدارة.

جوائز ومكافآت الفائزين

يحصل الفريق الفائز على المركز الأول على درع تذكاري و24 ميدالية ذهبية أو هدية بالإضافة إلى مكافأة مالية وينال صاحب المركز الثاني 24 ميدالية فضية أو هدية ومكافأة مالية ويمنح الفريق صاحب المركز الثالث على 24 ميدالية برونزية أو هدية بالإضافة إلى مكافأة مالية.

نواة المستقبل

أكد عثمان بن الماس القاسمي رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العماني لكرة اليد على جاهزيته الاتحاد للانطلاق منافسات دوري الناشئين الذي يعد باكورة المسابقات لهذا الموسم الرياضي 2018/‏‏‏2019 مشيدا في نفس الوقت بالدور الكبير للأندية الذي تلعبه للاهتمام بهذه الفئة العمرية والذي يشهد مشاركة 10 أندية وزعت على مجموعتين يتأهل منها 3 أندية من كل مجموعة الى منافسات المرحلة الثانية.

وأضاف عثمان القاسمي أن الفئة العمرية المختارة للمشاركة بها في الدوري تأتي ضمن خطة وبرامج الاتحاد للاختيار أفضل العناصر للمنتخب الذي سوف يشارك في تصفيات كأس آسيا التي ستقام في عام 2020 حيث نطمح بالحصول على مركز متقدم فيها.