994288
994288
عمان اليوم

«التواصل الحكومي» يناقش هيكلة دوائر الإعلام بالمؤسسات

26 سبتمبر 2018
26 سبتمبر 2018

استعرض مراحل إعداد الاستراتيجية -

«العمانية»: نظم مركز التواصل الحكومي امس نسخته السابعة من لقاءات (التواصل الحكومي)، حضر اللقاءات معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

وتأتي هذه اللقاءات ضمن سلسلة لقاءات تجمع المركز بمسؤولي وممثلي دوائر الإعلام بالوحدات الحكومية لبحث مجالات التكامل في العمل الإعلامي، ومناقشة أفضل الممارسات المعمول بها لتطوير العمل الإعلامي الحكومي إضافة إلى تعزيز آلية التواصل ورفع مستوى التنسيق والفاعلية الإعلامية بشفافية مع قضايا المجتمع.

وناقش اللقاء في نسخته استراتيجية التواصل الحكومي التي يعمل عليها المركز بالتعاون مع شركائه في وزارة الإعلام والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون والأشواط التي قطعتها مراحل إعداد الاستراتيجية، إذ تعد دوائر الإعلام بالوحدات الحكومية رافدا من روافد الاستراتيجية.

وتهدف الاستراتيجية إلى إيجاد نسيج متجانس لإعلام حكومي منظم وشامل يبث رسائل منسجمة وأنشطة مستدامة تتماشى مع قضايا المجتمع وتتسق مع أولويات الحكومة.

وتناول اللقاء في نسخته السابعة كذلك موضوع هيكلة دوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية، وفي هذا الإطار تم استعراض تجربتين تناولت الأولى النموذج البريطاني لهيكلة دوائر الاتصال والإعلام بالحكومة البريطانية الذي يتبنى عددا من المبادئ أهمها بناء القدرات وتنمية المهارات، وتحسين وتوظيف الموارد المناسبة، وإيجاد الهيكلة التشغيلية الأنسب لتحقيق المهام المطلوبة، لضمان تحقيق أهداف تنظيم هيكلة دوائر الإعلام المتمثلة في التشغيل الفاعل لهذه الدوائر بما يضمن سرعة الاستجابة وزيادة الإنتاجية والوصول لمزيد من معايير المهنية والاحترافية، وضمان استغلال الفرص في الوقت الأنسب وبموارد أقل، ولأجل الوصول إلى تنظيم جيد وتقييم العمل والنتائج.

فيما استعرضت التجربة الثانية نموذج وزارة الإعلام من أجل تحقيق أهداف استراتيجية تضمن تفعيل الاتصال الداخلي بالمؤسسة وكذلك الاتصال الجماهيري الخارجي، وتعزيز الهوية المؤسسية إضافة إلى إبراز الأنشطة والفعاليات، وإدارة الأزمات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يقام بشكل شهري ويناقش عبر أجندته الموضوعات التي تحظى باهتمام مشترك من قبل المنتمين لدوائر الإعلام بالمؤسسات الحكومية إلى جانب التحديات التي تواجه هذه الدوائر.