994607
994607
المنوعات

انطلاق ملتقى قادة الإعلام العربي الخامس في الشارقة بحضور 100 مسؤول إعلامي

26 سبتمبر 2018
26 سبتمبر 2018

دعا إلى استراتيجية إعلامية وميثاق مهني لترسيخ القيم الأخلاقية -

الشارقة ـ عمان : انطلقت أمس في الشارقة جلسات النسخة الخامسة من ملتقى قادة الإعلام العربي الذي يستضيفه نادي الشارقة للصحافة التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة بحضور أكثر من مائة مسؤول وإعلامي عربي حيث يندرج الملتقى ضمن مبادرات هيئة الملتقى الإعلامي العربي.

ويشارك في الملتقى سيف بن سعود المحروقي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي ورئيس تحرير جريدة عمان.

وأكد سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام حرص إمارة الشارقة على تعزيز التعاون الإعلامي العربي ودعم برامج تطويره وترسيخ مكانته الدولية داعياً إلى إيجاد بيئة داعمة للإبداع والتطوير الإعلامي على مستوى المنطقة العربية.

مشيدا بجهود ملتقى الإعلام العربي ودوره في مناقشة قضايا الإعلام العربي والتصدي لتحديات النهوض به مشيرا إلى أن استضافة الشارقة لأعمال الملتقى يعكس عمق العلاقات الأخوية والإعلامية التي تربطها بالكويت .

من جانبه أكد سعادة السفير الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية أهمية ملتقى قادة الإعلام العربي مشيداً بدور ملتقى الإعلام العربي الذي يشكل جسراً للتواصل بين مختلف المؤسسات الإعلامية العربية ومنتدى للحوار حول الموضوعات والقضايا التي تهم الإعلام العربي.

ولفت إلى أن جامعة الدول العربية احتضنت الملتقى في دورتين سابقتين دعما منها لكل ما يسهم في إثراء العمل العربي المشترك ودعم الاتحادات والهيئات الجادة.

من جانبه أكد ماضي الخميس الأمين العام للملتقى الإعلامي العربي أن طروحات الملتقى سيتم تحويلها إلى توصيات عملية يتم رفعها إلى الجهات المعنية للاسترشاد بها وتنفيذها على أرض الواقع دعيا إلى تنمية المؤسسات الإعلامية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الصحفيين.

وأشار إلى أن صناعة الإعلام لها أهميتها البالغة كونها مرتبطة بالتأثير وتنمية المجتمعات، لافتاً إلى أهمية مخاطبة المؤثرين في الإعلام العربي من أصحاب القرار، وخلق التوجهات، وصنع الرأي العام.

وناقش الملتقى بحضور أكثر من مائة مشارك من مسؤولي ورؤساء تحرير وسائل الإعلام العربي والإعلاميين العديد من قضايا الإعلام العربي وواقعه ومستقبله.

وأكد المشاركون أهمية إدراج برامج تدريبية إعلامية عربية مشتركة للنهوض بالقطاع وصياغة منظومة متكاملة للتدريب المحترف.

وشدد حضور الملتقى على المحتوى الإعلامي الذي يعتبر مرتكزاً أساسياً لتطوير المؤسسات الإعلامية مؤكدين أهمية تلبية المحتوى لاحتياجات الجمهور وضرورة الالتزام بأخلاقيات العمل الإعلامي وتطوير قدرات العاملين في وسائل الإعلام .

ودعت جلسات الملتقى جامعة الدول العربية إلى وضع قانون ينظم الإعلام الإلكتروني وميثاق مهني لترسيخ قيم الإعلام وضبط النشر غير المسؤول.

وتطرق الملتقى إلى ضرورة التدخل التنظيمي والتشريعي للمواقع الإلكترونية وتوفير المعلومات الكافية للتصدي للشائعات ووضع ضوابط للنشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة من الثورة التقنية في دعم العمل الإعلامي.ودعا ملتقى قادة الإعلام العربي إلى وضع استراتيجية للإعلام العربي ومد جسور التعاون والتقارب بين الثقافات ووضع حلول المستقبل وتبني رسائل التسامح.

ولفت المشاركون إلى تحديات مهنة الصحافة مؤكدين أهمية بناء جيل جديد من الصحفيين لحمل رسالة إعلامية تتوافق وأهداف التطوير. وأغلق الملتقى فعاليات اليوم الأول بجلسة عصف ذهني انبثق عنها العديد من المخرجات تناولت حلول التصدي للعقبات التي تواجه البيئة الإعلامية العربية في ضوء ما تشهده من مستجدات مختلفة، وضرورة مواكبة الصحافة المطبوعة للثورة الرقمية وتعزيز تكاملها مع وسائل الإعلام الحديث.