993751
993751
الاقتصادية

تنمية نفط عُمان تستقطب 900 شاب وشابة للتدريب المقرون بالتوظيف

26 سبتمبر 2018
26 سبتمبر 2018

التركيز على الطاقة المتجددة -

تعيين المتدربين بعد إكمالهم البرنامـج في مختلف القطاعــات بدوام كامــل -

عمان: وقعت شركة تنمية نفط عُمان أمس أربع مذكرات تفاهم مع مختلف شركائها لدعم تدريب أكثر من 900 شاب عماني، في إطار جهودها الرامية لإيجاد أكثر من 50 ألف فرصة عمل بقطاع النفط والغاز وخارجه خلال 2017 - 2019.

حيث ستساهم الشركات في توظيف المتدربين بعد إكمالهم البرنامج التدريبي، الذي سيستمر من 6 إلى 18 شهراً، بنجاح في وظائف بدوام كامل في مختلف القطاعات مثل التعليم والبيع وتركيب الألواح الشمسية. وتشمل هذه الشركات الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) وبلدية مسقط وشركة المصباح الساطع لتركيب الألواح الشمسية وشركة مزون للألبان.

يقول المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي، المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عُمان، الذي وقع مذكرات التفاهم: «يعد هذا توجهنا الأحدث في الشركة للمضي قدما وتخطي حدودنا المعتادة لتحقيق التزامنا بدعم الشباب العماني من خلال توفير الفرص الوظيفية، وقد تشرفنا بالعمل مع شركائنا الذين نكن لهم كل تقدير واحترام من مختلف القطاعات لصالح هذا الشأن النبيل».

وتلتزم شركة تنمية نفط عُمان بدعم الاقتصاد الوطني عبر التوسع في إيجاد فرص العمل للشباب العماني ذكورا وإناثا بما يعينهم على تحقيق مستقبل مستدام لأنفسهم، ومن الجوانب التي نركز عليها حاليا الطاقة المتجددة إيمانا منا بأهميته كقطاع نامٍ لعمان بأكملها. ونأمل أن يكون تدريب عشرات الشباب العمانيين للعمل في تركيب الألواح الشمسية بدايةً لصب الاهتمام على هذا المجال .

يذكر أن مذكرة التفاهم التي وقعت مع بلدية مسقط، والتي تستهدف العدد الأكبر من المتدربين بهذه الدفعة، تمثل أول تعاون بين الشركة وجهة حكومية ينضوي تحت مظلة التدريب المقرون بالتوظيف، ومن الشروط التي انطوت عليها الاتفاقية أن شركة تنمية نفط عُمان ستدعم تدريب 198 باحثا عن عمل لتمكينهم لتقلد وظائف في المجالات الإدارية والفنية والمالية والقانونية. كما تشمل تعزيز مهارات 155 موظفاً في خدمات التشجير بما يسهم في شغلهم لوظائف طويلة الأمد وبالتالي يصبح إجمالي العدد 353 متدربا.

وقال الدكتور إبراهيم بن عبدالله الرحبي، مدير عام المديرية العامة للموارد البشرية ببلدية مسقط: «أعدت بلدية مسقط بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان برنامجًا تدريبيًا وتأهيليًا للموظفين الجدد الذين التحقوا بالبلدية مؤخرًا وكذلك تأهيل وتدريب بعض الموظفين العمانيين علميًا ومهنيًا من أجل استيعابهم في وظائف مناسبة تأهلهم للقيام بأعمال إدارية وفنية وفق متطلبات العمل البلدي للمرحلة الحالية والمستقبلية، وذلك لمواكبة إعادة الهيكلة التي تمر بها بلدية مسقط جراء خصخصة بعض الأعمال».

«كما يأتي هذا التوجه لتمكين البلدية من مواكبة التطور في مختلف مجالات العمل البلدي، بما يتوافق مع رؤية بلدية مسقط الجديدة التي تضع تنمية الموارد البشرية لديها ضمن قمة أولوياتها، وذلك استرشادًا بالنطق السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه- ليكون العنصر البشري العماني محور التنمية والتطوير في السلطنة».

يذكر أن شركة تنمية نفط عُمان قد تعهدت بإيجاد 52 ألف فرصة عمل للعمانيين بين عامي 2017 و2019 . حيث أوجدت حتى الآن - عبر برنامجها للأهداف الوطنية - أكثر من 55 ألف فرصة عمل وتدريب وإعادة توزيع ونقل للعمانيين في كل من القطاعين النفطي وغير النفطي، مثل الضيافة والعقارات وصناعة الملابس والطيران، وذلك منذ تدشين البرنامج في 2011.