993978
993978
الاقتصادية

«شوركم» تناقش الحلول لإحداث نقلة نوعية في المشاريع التقنية

26 سبتمبر 2018
26 سبتمبر 2018

الرزيقي: نستعد للمستقبل في ظل الثورة الصناعية الرابعة -

عمان: ناقش لقاء المشاركة المجتمعية (#شوركم) الذي نظمته هيئة تقنية المعلومات أمس الفرص الاقتصادية والتجارية المتاحة لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والتجارب العمانية في مجال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والبيئة التجارية والاستثمارية الداعمة لها، والمقترحات والحلول لإحداث نقلة نوعية في انطلاق مشاريع عمانية رائدة في مجال التقنيات الجديدة الناشئة.

نظم اللقاء هيئة تقنية المعلومات وتناول الفرص التجارية والاقتصادية المتاحة في السلطنة لإنشاء شركات في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وذلك بحضور الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، والدكتور خالد الطحان الرئيس التنفيذي لشركة بلوكتشين عمان للحلول والخدمات، وعمر العبد خبير الاستراتيجيات التكنولوجية بشركة مايكروسوفت وخالد الحريبي الرئيس التنفيذي لشركة Impact.

وخلال الجلسة قال الدكتور سالم الرزيقي: أصبحت تقنيات الثورة الصناعية الرابعة تفرض وجودها بشكل كبير في العالم ولا بد من اللحاق بهذه التقنيات للاستفادة منها، ونحن هنا في هذه الجلسة لنستعد ونفهم كيف سيكون شكل المستقبل في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتبعات ذلك على كل أوجه الحياة، حيث إن الفرص متاحة سواءً في السوق المحلي أو الإقليمي، وبإمكان الشباب ابتكار حلول قابلة للتطبيق في أي مكان، ويهمنا التواصل بيننا وبين الشباب لابتكار حلول تقنية جديدة للعالم.

فيما قال عمر العبد: الثورة الصناعية الرابعة حاليا تدخل في كل المجالات، وسنكون مستعدين لها إذا ما بدأنا بشكل صحيح، وحتى نستفيد من الفرص التي تتيحها الثورة الصناعية الرابعة يجب على الشباب البحث والتفكير في بعض المشاكل التي تعيق المجتمع أو ما يتمنون أن يتوفر لهم ولأبنائهم ومن ثم الانطلاق في إيجاد حلول مبتكرة.

وأضاف خالد الحريبي: البيانات تعتبر عصب الثورة الصناعية الرابعة ونستطيع في المنطقة العربية أن نحقق ميزة تنافسية باستغلال الفرص التي تتيحها الثورة الصناعية الرابعة وذلك لأننا ننتج كميات هائلة من البيانات وأعطتنا الفرصة لإيجاد ميزة تنافسية»

وقال دكتور خالد الطحان: كما تقدمنا أكثر من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة كلما استفدنا أكثر، وأرى أن تطوير المهارات مهمة جدا بحيث نستطيع أن نستفيد من ما توفره الثورة الصناعية الرابعة وابتكار حلول جديدة.

كما صاحب الجلسة معرض مصغر لتجارب شركات عمانية في مجالات تقنيات الثورة الصناعية الرابعة يضم مشاركات كل من: شركة (Innotech)، مصنع الابتكار، شركة (Impact)، واسطرلاب (مختبر أبحاث التكنولوجيا والحلول الهندسية)، والقرية الهندسية.

الجدير بالذكر أن جلسات شوركم التي تنظمها الهيئة بشكل دوري تعزز المشاركة المجتمعية في اتخاذ القرارات، وهي عبارة عن حوار مفتوح بين المسؤولين والخبراء في مجال تقنية المعلومات مع العاملين ورواد الأعمال والمبتكرين في المجال الرقمي والجمهور العام.

كم أن الباب سيكون مفتوحا أمام اقتراحات وأفكار الجمهور ليس أثناء الفعالية فقط، وإنما عبر وسم #شوركم على الشبكات الاجتماعية، وهو وسم تديره هيئة تقنية المعلومات لمناقشة المشاريع والخدمات والمبادرات الحكومية وتبادل الآراء حولها مع كافة شرائح المجتمع عبر أدوات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام، حيث ترصد الهيئة جميع المنشورات التي يتم وضعها في هذا الوسم لدراستها والأخذ بها.