الأولى

نفط عمان يتجاوز 82 دولارا وتحذيرات من شح عالمي في 2019

25 سبتمبر 2018
25 سبتمبر 2018

الأمين العام لأوبك يدعو لتعاون المنظمة والدول غير الأعضاء -

العمانية ووكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم 82.53 دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 2.51 دولار أمريكي مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 80.02 دولار أمريكي.

ودعا محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك إلى التعاون بين المنظمة والدول غير الأعضاء أمس، محذرا من أن الإخفاق في ذلك قد يفضي إلى الأزمة تلو الأخرى.

وقال باركيندو خلال مناسبة تنظمها شركة النفط والغاز الإسبانية ثيبسا في مدريد «من المهم أن تتعاون أوبك والدول غير الأعضاء فيها بحيث لا ننزلق من أزمة إلى أخرى».

وقال باركيندو مستشهدا بتقرير توقعات سوق النفط العالمية في المدى الطويل الذي أصدرته أوبك يوم الأحد الماضي: إنه من المتوقع نمو الطلب العالمي على الطاقة 33% حتى عام 2040. وقال باركيندو خلال جلسة للرد على الأسئلة: إن النفط سيظل يضطلع بدور مهيمن في مزيج الطاقة في المستقبل المنظور.

واستقرت أسعار النفط أمس عند أقل بقليل من ذروتها في أربع سنوات التي سجلتها خلال الجلسة السابقة في ظل عقوبات أمريكية وشيكة على إيران وعدم استعداد منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) لزيادة الإنتاج مما دعم السوق.

من جانبها قالت جانيت كونج مديرة تداول النفط في آسيا لدى بي.بي في تصريح لرويترز: إن العقوبات الأمريكية على إيران ستؤدي إلى شح حاد في إمدادات النفط العالمية حتى نهاية العام لكن ثمة خطرا يتهدد الطلب العالمي ويلوح في 2019 من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.