993462
993462
الرئيسية

غوتيريش يحذر من نظام عالمي «تسوده الفوضى»

25 سبتمبر 2018
25 سبتمبر 2018

افتتاح الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة -

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - (أ ف ب): افتتح الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش أمس أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73، بتحذير من تزايد الفوضى وسط تهديدات بانهيار النظام العالمي المستند إلى القوانين، وقال في الجلسة الافتتاحية لأكبر تجمع للقادة في العالم: إن الثقة في النظام العالمي الذي يستند إلى القوانين وبين الدول «عند حافة الانهيار، وأن التعاون الدولي أصبح أكثر صعوبة».

وأكد في كلمته في الاجتماع الذي تشارك فيه 193 دولة قبيل كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «اليوم النظام العالمي يزداد فوضى، وعلاقات القوة أصبحت أقل وضوحا.. والقيم العالمية تتعرض للاندثار، والمبادئ الديمقراطية محاصرة».

وقال غوتيريش «اليوم ومع تغير ميزان القوى فإن خطر المواجهة قد يتزايد»، وأضاف أن أجندة حقوق الإنسان تتراجع «والسلطوية تتزايد». وحث غوتيريش قادة العالم على تجديد التزامهم بالنظام العالمي المستند إلى القوانين، بحيث تكون الأمم المتحدة في صلبه لمواجهة «التهديدات الوجودية الهائلة على الناس والكوكب».

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن الولايات المتحدة لن تقدم المساعدات سوى للدول التي تعتبرها حليفة لها، كما هاجم أوبك وجدد دعوته لخفض أسعار النفط وطالب بمبادلات تجارية «عادلة ومتوازنة»، مبررا قراراته الاقتصادية الأخيرة بشأن الصين خصوصا.