993203
993203
المنوعات

المهرجان العربي الأفريقي للسينما الوثائقية يكرم مخرجا سينمائيا عمانيا

25 سبتمبر 2018
25 سبتمبر 2018

كتبت: بشاير السليمية -

سيكرم المهرجان العربي الإفريقي للسينما الوثائقية في دورته السابعة المخرج السينمائي العماني محمد الكندي. أتى ذلك -حسب جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة- لما يحفل به سجل الكندي الفني طيلة 24 سنة الماضية بالعديد من الأعمال سواء التمثيلية أو الإخراجية على مستوى البرامج التلفزيونية والأفلام التسجيلية والوثائقية.

وتحدث الكندي عن تكريمه لـ«عمان الثقافي» قائلا: «التكريم تشريف دائم لأي فنان، وسواء كان في المجال الوثائقي أو الروائي أو التمثيل الإخراج، فأي عماني يكرم في مهرجانات دولية ما هو إلا دليل على وجود العماني في الساحة العربية والدولية الفنية».

وأضاف: «سعيد جدا بهذا التكريم الذي يعزز الروابط السينمائية بين عمان وبقية دول العالم، ويلفت أنظار المجتمع العربي والدولي إلى وجود عمانيين سينمائيين مشتغلين في المجال السينمائي، ولذلك أعتبر هذا التكريم من أهم التكريمات التي حصلت عليها خلال هذه السنوات والسنوات الماضية، حتى المشاركات في المهرجانات والدعوات كضيوف شرف أو كأعضاء لجنان تحكيم دولية لهو أيضا تكريم ولفتة مهمة».

وكانت جمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، قد أعلنت أنها ستنظم الدورة السابعة من المهرجان العربي الإفريقي للسينما الوثائقية من 14 إلى 19 نوفمبر 2018 تحت شعار «السينما الوثائقية في خدمة البعد الإفريقي»، وستشهد الدورة -حسب المنظمين- مشاركة دول عربية وإفريقية بالمسابقة الرسمية للمهرجان، وبحضور مكثف للفيلم العربي الإفريقي الوثائقي، إضافة إلى ندوة حول «الفيلم الوثائقي في خدمة الإدماج الإفريقي»، وجلسات لمناقشة أفلام المسابقات الرسمية، وورشات خاصة بالإخراج والمونتاج والسيناريو.

ويجدر بالذكر أن محمد الكندي مخرج ومنتج سينمائي عماني، حاصل على البكالوريوس في الإنتاج والإخراج التلفزيوني والسينمائي من جامعة غريفث الأسترالية، وصاحب مؤسسة البؤرة العالمية للإنتاج الفني والتوزيع، ورئيس الجمعية العمانية للسينما، شارك في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية كمخرج وكعضو لجنة تحكيم في عمان ورومانيا والمغرب، أخرج عددا من الأفلام القصيرة والوثائقية، كما أنه حائز على جوائز دولية، وأدار فنيا مهرجان مسقط السينمائي لسبع دورات.