993285
993285
عمان اليوم

انطلاق التصفيات النهائية لمسابقة اقرأ للناشئة بجامع السلطان قابوس الأكبر

25 سبتمبر 2018
25 سبتمبر 2018

2119 عدد المشاركين من محافظات السلطنة -

كتب - سالم الحسيني -

انطلقت مساء أمس أعمال التصفيات النهائية لمسابقة «اقرأ « للناشئة للعام الجاري 2018م في أول مراكز المسابقة في محافظة مسقط وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر، والـتي يُنظِّمها مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في إطار خطة النشاط الثقافي للمركز، وشملت تصفيات الأمس كلًّا من المراكز التالية: مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر، ومكتبة المعرفة العامة. ويتنافس من تلك المراكز (300) مشارك يمثلون محافظة مسقط. وسيستكمل برنامج الزيارات الميدانية لفرق المسابقة لبقية محافظات السلطنة حسب البرنامج المُعد. وستكتمل اللجنة الأحد القادم التقييم في شمال الشرقية وجنوب الباطنة.

وقد بلغ عدد المشاركين في هذا العام اكثر من (2119) مشاركا، من مختلف محافظات السلطنة . وقد تم توسيع نطاق المسابقة في نسختها الحالية ليشمل تسعة عشر مركزًا بعد استحداث مركزين للمسابقة في محافظتي الباطنة شمال وجنوب، وتوزعت المراكز لتغطّي مختلف محافظات السلطنة وهي : ( مكتبة جامع السلطان قابوس الأكبر، ومكتبة المعرفة العامة، ومكتبة قريات العامة، ومكتبة جامع السلطان قابوس بنزوى، ومكتبة جامع السلطان قابوس ببهلا، ومكتبة جامع السلطان قابوس بسمائل، ومكتبة جامع السلطان قابوس بصحار، ومكتبة شناص الأهلية، ومكتبة جامع السلطان قابوس بالسويق ومركز سناو الثقافي، ومركز بدية الثقافي، ومكتبة جامع السلطان قابوس بخصب، ومكتبة جامع السلطان قابوس بمدحاء، ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ومكتبة جامع السلطان قابوس بمحضة، ومكتبة فدى الأهلية، ومكتبة جامع السلطان قابوس بصور، ومكتبة جامع السلطان قابوس بنخل، ومركز المسابقة في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى).

وقد تمحورت فكرة المسابقة في نسختها التاسعة لهذا العام على تقسيم المتسابقين إلى 3 مستويات واقتصرت المشاركة على العمانيين فقط ،وكل مستوى له نمطٌ خاصٌ للتنافس، وعلى المتسابق المشاركة في أحد المستويات الآتية:المستوى الأول: للصفوف من (الخامس - السادس) مواليد (2007- 2008م) ويقرأ المشارك عدد (4 كتب) وتلخيص مختصر لكتاب واحد من اختيار اللجنــــــــة.

المستوى الثاني: للصفوف (السابع - التاسع ) مواليد ( 2004- 2006م ) ويقرأ المشارك (7 كتب) وتلخيــــــــــــــــص مختصر لكتابين من اختيار اللجنـة، والمستوى الثالث : للصفوف (العاشر - الحادي عشر) مواليد ( 2002- 2003م ) ويقرأ المشارك عدد(10كتب) وتلخيص مختصر لثلاثة كتب من اختيار اللجنة، على المشارك القراءة في المواضيع المتعلقة بالمجالات (الأدب - التاريخ والمورث العماني- شخصيات وأعلام عمانية)،التي تتوافق مع مستواه العقلي والإدراكي مع ذكر (العنوان + المؤلف) للكتب التـي قرأها ،حيث سيتم اختيار عدد من العناوين في يوم التنفيذ بمركز المسابقة. ويهدف المركز من إقامة هذا المسابقة إلى تعريف الناشئة بأهمية القراءة وتنمية ميولهم نحو القراءة الحرة في شتى مجالات الثقافة والمعرفة الإنسانية، وتأكيد أهميتها المجتمعية، وتدريبهم على صقل مهارات الاطلاع والبحث عن المعلومة.

وسيتم تكريم الفائزين خلال حفل ختام المسابقة بنهاية هذا العام، حيث سيحصل الناشئون الأوائل في كل مستوى على جوائز نقدية بالإضافة إلى جوائز تشجيعية لعدد من المشاركين.

الجدير بالذكر أنه تم فتح باب التسجيل الإلكتروني في المسابقة اعتبارا من 8 يوليو ولغاية 13 سبتمبر 2018م وذلك من خلال التسجيل الإلكتروني في رابط المسابقة. https:/‏‏/‏‏sqhccs.gov.om/‏‏iqraa.