988135
988135
مرايا

أمراض الغدة الدرقية وطرق علاجها

26 سبتمبر 2018
26 سبتمبر 2018

كتبت: مروه حسن -

الغدة الدرقية هي الغدة الصماء المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وتعتبر من الأمراض الشائعة عن الكثيرين ، ويوضح استشاري أول الجراحة العامة والجراحة بالمنظار والمدير الطبي بمستشفى العبير د.سوكوماران فنجيل أن هذه الغدة تقع على الجزء الأمامي من الجزء السفلي من الرقبة في علاقة وثيقة مع القصبة الهوائية (أنبوب التنفس) والمريء (أنبوب الغذاء) والأوعية الدموية الرئيسية في الرقبة.

وأضاف: هي عبارة عن غدة على شكل فراشة تقريبًا تتكون من فصين جانبيين متصلين بواسطة برزخ، كل فص قياس حوالي 5 × 3 × 2 سم والغدة كاملة تزن حوالي 25 جرامًا عند البالغين.

وأشار د.سوكوماران إلى أن الغدة الدرقية تفرز نوعين من الهرمونات، وهما T3 وT4، ويتم التحكم في إفرازات هرمون يسمى TSH تفرزه الغدة النخامية في الدماغ، وهناك علاقة بين T3 وT4 وTSH، حيث إنه عندما يكون هناك انخفاض في T3 وT4، يكون هناك زيادة تفاعلية في مستوى TSH والعكس بالعكس.

وظائفها

ويوضح استشاري الجراحة العامة بمستشفى العبير أن هرمونات الغدة الدرقية بشكل عام لها دور حاسم في عملية الأيض، أي التفاعلات الكيميائية المختلفة التي تحدث في الجسم، ويؤدي وجود فائض من T3 وT4 بشكل عام إلى المبالغة في عملية الحرق والعكس صحيح.

كما أنه يمكن أن تحتوي الغدة على تشوهات هيكلية تُعرف عمومًا باسم دراق أو تشوهات وظيفية بسبب زيادة أو نقص الهرمونات، أو مزيج من التشوهات البنيوية والوظيفية.

أعراضها

الغدة الدرقية عادة ما تظهر على شكل تورم في الجزء الأمامي من الرقبة السفلية، وعادة ما تتحرك مع البلع، وقد يستمر لعدة أسابيع إلى سنوات عديدة عادة بدون ألم.

ما الأعراض الزائدة من هرمونات الغدة الدرقية؟

وهنا يجيب د.فنجيل أن فائض من هرمونات الغدة الدرقية (والمعروف بفرط نشاط الغدة الدرقية) يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد، على الرغم من الإحساس بالجوع الشديد، وتناول الكثير من الطعام، والتعرق المفرط، وارتعاش اليدين، وعدم القدرة على النوم، وضربات القلب المفرطة، وجحوظ العيون، وعدم انتظام الدورة الشهرية، والمشاكل العقلية إلخ........

أما انخفاضها فيؤدي إلى نقص الحماس في الأنشطة اليومية، وفقدان الشهية مع زيادة الوزن الزائدة، والنوم المفرط، وانخفاض مستوى الأداء الفكري .

تشخيصها

بعد إجراء الفحص السريري يطلب الطبيب عادة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للرقبة، واختبار للدم لقياس T3، وT4، وTSH واختبار إبرة FNAC) إذا كان هناك تضخم الغدة الدرقية. قد تكون هناك حاجة لاستخدام اختبار آخر مثل، الأشعة السينية، اختبار اليود المشع أو الأشعة المقطعية في حالات معينة.

ما الغدد جارات الدرق؟

ويبين د.سوكوماران أنه توجد أربع غدد صغيرة موجودة في الغدد الدرقية وحولها. أنها تنتج باراثورمون، وهو هرمون مطلوب لتنظيم مستوى الكالسيوم في الدم.

علاجها

وأوضح أنه يوجد خيارات مختلفة لعلاج الغدة الدرقية، وهذا يعتمد على:

- حالة المرض.

- تضخم الغده يحتاج إلى عمل الجراحة.

- اختلال توازن الهرمون - العلاج هن طريق الأدوية.

- قد يكون في بعض الأحيان العلاج باليود الإشعاعي.

العلاجات الدوائية

- للهرمون الزائد - الأدوية المضادة للغدة الدرقية

- لنقص هرمون - هرمون الغدة الدرقية

العلاجات الجراحية

اعتمادا على طبيعة ومدى المرض، قد تكون الجراحة إزالة جزئية أو إزالة كلية للغدة.

ما المشاكل النادرة ولكن المحتملة المرتبطة جراحة الغدة الدرقية؟

ولأن هذا من الأسئلة الشائعة المرتبطة بهذا المرض يوضح استشاري الجراحة العامة أن العلاج مدى الحياة مع هرمون الغدة الدرقية، ومن المشاكل التي ربما تحدث معها:

• إمكانية انخفاض الكالسيوم في الدم بسبب تلف الغدة الجار درقية - نادر

• التغييرات الصوتية - نادرة للغاية

كما أشار إلى أنه يمكن أن يكون تورم الغدة الدرقية بسبب السرطان، ولكن هذا ليس شائعا عنها، وأكد أيضا أنه يمكن علاج معظم حالات سرطان الغدة الدرقية تمامًا عن طريق العلاج المناسب.

طرق الوقاية

يمكن منع تلك الأمراض الناجمة عن نقص اليود في النظام الغذائي عن طريق إضافة اليود (الملح المدعم باليود، والأطعمة البحرية) إلى النظام الغذائي.

وأكد أيضا أن مرض الغدة الدرقية ليس مرضا خطيرا أو مقلقا، حيث إنه يمكن علاج معظم أمراض الغدة الدرقية.