الأولى

نفط عمان يتجاوز حاجز 80 دولارا لأول مـــرة مــنذ نـوفــمبر 2014

24 سبتمبر 2018
24 سبتمبر 2018

قرارات الجزائر ترفع الأسعار عالميا -

لندن- (أ ف ب) والعمانية: لأول مرة منذ نوفمبر 2014 ومنذ بدء أزمة أسعار النفط عالميا، يصعد سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم أمس إلى 80.02 دولار أمريكي، وسجل ارتفاعا بلغ دولارا أمريكيا واحدا و(98) سنتا مقارنة بسعر الجمعة الماضية الذي بلغ 78.04 دولار أمريكي.

وفي الأسواق العالمية وصل سعر برميل النفط أمس إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2014 وبلغ حوالي 81 دولارا بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشريكاتها عدم زيادة الإنتاج على الرغم من ضغوط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وارتفع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم نوفمبر دولارين، ليبلغ 80.94 دولار، وبذلك تجاوز أعلى مستوى بلغه منذ حوالي أربع سنوات وكان 80.50 دولار.

وقد ارتفعت أسعار النفط بعد أن قررت الدول المنتجة في اجتماع عقدته نهاية الأسبوع في الجزائر إبقاء الإنتاج على حاله. وأعربت لجنة مشتركة بين أوبك والدول المنتجة للنفط من خارج المنظمة عن ارتياحها للآفاق الحالية لسوق النفط التي تشكل «توازنا سليما بين العرض والطلب».

وأعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن الدول النفطية ستتحرك في «الوقت المناسب» لزيادة إنتاجها، ردا على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منظمة أوبك إنتاج المزيد من الخام.

وعُقد الاجتماع قبل فرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران مطلع نوفمبر، الأمر الذي من شأنه خفض الصادرات الإيرانية خلال الأشهر المقبلة، مما سيؤدي إلى تراجع الكميات المعروضة في الأسواق.