992417
992417
العرب والعالم

البرلمان ينعقد اليوم لاختيار رئيس جديد واستمرار مشاورات تشكيل الحكومة

24 سبتمبر 2018
24 سبتمبر 2018

القوات العراقية تعتقل 8 «دواعش» بالموصل -

بغداد ـ  عمان ـ جبار الربيعي:

من المنتظر أن يصوت البرلمان العراقي الذي سيعقد جلسته اليوم الثلاثاء على أحد المرشحين لاختيار رئيس جديد للجمهورية العراقية، حيث يتنافس أكثر من مرشح على منصب الرئيس الذي يكون من حصة المكون الكردي.

والمهلة القانونية التي حددها الدستور، لتقديم مرشحي منصب الرئيس العراقي انتهت أمس،

وقال مصدر برلماني، إن «مجلس النواب سيعقد جلسته ظهر اليوم الثلاثاء، للتصويت على احد المرشحين لاختيار رئيس لتولي منصب رئاسة الجمهورية»، مشدداً على أن «مجلس النواب سيجري تدقيقاً للسير الذاتية لجميع المرشحين، ويتم اعتماد من تتوافر فيه الشروط التي حددها الدستور».

ونوه المصدر إلى أن «المدة الدستورية لانتخاب الرئيس ستنتهي يوم الثالث من أكتوبر المقبل».

وأعلن حزب الديمقراطي الكردستاني الذي يترأسه مسعود بارزاني، ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين لمنصب رئيس الجمهورية، بينما رشح حزب الاتحاد الوطني برهم صالح، فيما يتنافس آخرون على المنصب ذاته بينهم نائب الحركة القومية التركمانية عباس البياتي الذي قدم أوراق ترشحه لرئاسة الجمهورية أمس، لكنهم لا يحظون بتوافق سياسي التي تحسم المناصب في نهاية المطاف.

وكما جرت العادة، سيعتمد مجلس النواب على جولتين لانتخاب الرئيس، حيث أن الأولى ستطرح جميع الأسماء للتصويت في حين ستكون الجولة الثانية تنحصر المنافسة بين المرشحين اللذين حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى، ثم يفوز بالمنصب من يحصل على أعلى أصوات الجولة الثانية.

وفي سياق متصل، دعا ممثل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وابن اخيه، احمد الصدر، خلال مؤتمر صحفي عقد بعد انتهاء اجتماع تحالف الاصلاح والاعمار في فندق بابل ببغداد وبحضور قادة بالتحالف بينهم إياد علاوي وعمار الحكيم وحيدر العبادي وصالح المطلك، إن «الاجتماع تمخض عنه عدة توصيات وقرارات منها، التعاون من اجل تشكيل حكومة وطنية وتوحيد البرنامج الحكومي في إطار واحد ينعكس تميزه عبر تفعيل اللجان المختصة في مدة لا تتجاوز أسبوع واحد والتركيز على شراكة القرار والموقف والحوار بشأن الجوانب الستراتيجية واختيار المواقع الرئاسية وتوحيد المواقف إضافة إلى ترشيح المشروع الوطني وتوحيد المواقف الوطنية والقضاء على الطائفية السياسية والمحاصصة».

وشدد على انه «تم الاتفاق أيضا على العمل لتعديل مسار العملية الانتخابية وما حصل بانتخابات مجلس النواب وفق السياقات القانونية، وترسيخ المشروع الوطني وتعميق الموقف الوطني فضلا عن الالتزام بالتوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة المقبلة»، لافتاً إلى «ضرورة» تشجيع الشركاء الكرد لتوحيد موقفهم في تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية وفق الاستحقاقات، وبخلافه يتم الاتفاق بين قوى تحالف الإصلاح على اختيار احد المتنافسين».

ودعا الصدر لـ «معالجة ظاهرة انتقال النواب من قوائمهم لقوائم آخر».

ميدانياً، تمكنت القوات العراقية من إلقاء القبض على ثمانية عناصر من التنظيم المنهزم في العراق وسوريا «داعش» الإرهابي في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، شمالي العراق.

وقالت الداخلية في بيان لها، إن «فوج طوارئ الشرطة الثاني عشر التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً على معلومات استخبارية وتعاون المواطنين ألقي القبض على ثمانية عناصر من عصابات داعش الإرهابية».

وتابعت أن «المعتقلين مطلوبين للقضاء وصادرة بحقهم أوامر قبض بقضايا إرهابية، بينهم مقاتلون في ما يسمى ديوان الجند وكذلك بينهم من كان يعمل في ما يسمى الأمنية والحسبة خلال سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مدينة الموصل».