الأولى

الرمحي: منتجو النفط تجاوزوا خفض الإمدادات

23 سبتمبر 2018
23 سبتمبر 2018

اجتماع الجزائر ينتهي دون تغيير سقف الإنتاج -

الجزائرـ رويترز: اختتمت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من المنتجين المستقلين ومن بينهم روسيا اجتماعهم في الجزائر أمس دون توصية رسمية بأي زيادة إضافية في الإمدادات. وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ونظيره الكويتي بخيت الرشيدي للصحفيين: إن المنتجين اتفقوا على ضرورة التركيز على الوصول إلى نسبة الامتثال بنسبة 100% لتخفيضات الإنتاج، والذي جرى الاتفاق عليه في اجتماع أوبك في يونيو. ويعني ذلك فعليا تعويض انخفاض الإنتاج الإيراني. وقال الرمحي إنه لم تتم مناقشة الآلية المحددة للقيام بذلك. وأكد معالي الدكتور محمد الرمحي: إن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والمنتجين الحلفاء من خارجها تجاوزوا خفض إمدادات النفط الذي تعهدوا به بمقدار 600 ألف برميل يوميا في أغسطس الماضي. وأضاف معاليه في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمراقبة التزام المنتجين التي تضم أوبك ومنتجين مستقلين: إن حجم الخفض بلغ نحو 2.4 مليون برميل يوميا. وأكد مندوبون من المنظمة وحلفاؤها تقليص الإنتاج في أغسطس، حيث عطل انخفاض في الإمدادات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية محاولاتهم لزيادة الإنتاج والوصول به إلى المستويات المتفق عليها.

ووصل سعر خام برنت هذا الشهر إلى 80 دولارا للبرميل مما دفع ترامب إلى دعوة أوبك مجددا إلى العمل على خفض الأسعار.

وكتب على تويتر يقول: «نحن نحمي دول الشرق الأوسط، وبدوننا لن يكونوا آمنين في الأمد الطويل، ومع ذلك هم يواصلون دفع أسعار النفط للارتفاع! سنتذكر ذلك، على أوبك أن تخفض الأسعار الآن».

وقالت مصادر في أوبك: إن أي تحرك رسمي لزيادة الإنتاج سيستلزم أن تعقد أوبك ما يسمى اجتماعا غير عادي، وهو مقترح ليس على الطاولة بعد.