991407
991407
العرب والعالم

الصدر وبارزاني يبحثان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

23 سبتمبر 2018
23 سبتمبر 2018

18 مرشحا على منصب رئيس الجمهورية -

أجرى الزعيم العراقي مقتدى الصدر أمس مشاورات من رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني تناولت آلية تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وأكد الصدر، الذي استقبل برزاني في محافظة النجف: «على ضرورة أن تكون الحكومة المقبلة أبويّة ووطنية وألا تفرق بين مكونات الشعب العراقي، وأن تصب اهتمامها على تلبية طموحات الشعب وتوفير الخدمات وتحسين أوضاعه العامة».

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد أجرى الليلة قبل الماضية سلسلة اجتماعات مع القيادات السياسية ورئيس الحكومة حيدر العبادي كرست حول تسمية مرشح لرئاسة الجمهورية والحكومة العراقية المقبلة. ويتنافس 18 مرشحا عراقيا على منصب رئيس الجمهورية في العراق للسنوات الأربع المقبلة.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية أمس أن 18 مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية قدموا أوراقهم الرسمية إلى مجلس النواب حتى الآن.

وأوضحت أن «باب الترشيح سيغلق بعد الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت بغداد وبعد ذلك لن يتم قبول أي ترشيحات بحسب النصوص الدستورية والقانونية».

وحدد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي يوم 25 من سبتمبر الجاري موعدا لانتخاب رئيس جديد للعراق على الرغم من أن مهلة انتخاب الرئيس تمتد لشهر واحد من أول جلسة يعقدها البرلمان، وكان البرلمان قد عقد أول جلسة في 3 سبتمبر الجاري. وبموجب تقاليد الحكم في العراق، فإن منصب رئيس الجمهورية ينحصر بين سياسيي القومية الكردية، ولا يحق للشيعة أو السنة المنافسة على المنصب.

ميدانيا: أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى أمس مقتل مختار إحدى القرى وشقيقه جنوب مدينة الموصل.

وقال النقيب محمد جاسم إن «مسلحي تنظيم داعش اقتحموا منزل فاضل علي الجحيشي مختار قرية الحود التابعة لناحية القيارة جنوب الموصل فقتلوه مع شقيقه أسعد علي الجحيشي الذي يعمل في مديرية شرطة نينوى قبل أن يلوذوا بالفرار إلى جهة مجهولة».

وأشار إلى أنه «تم تسليم جثتيهما إلى دائرة الطب العدلي في الموصل».