991384
991384
العرب والعالم

تنزانيا تنظم «جنازات وطنية» لضحايا غرق العبارة

23 سبتمبر 2018
23 سبتمبر 2018

أوكارا- تنزانيا- (أ ف ب) : نظمت تنزانيا أمس «جنازات وطنية» لضحايا غرق عبارة كانت تقل حمولة أكبر بثلاث مرات من طاقتها، في جنوب بحيرة فكتوريا ما أسفر عن مصرع 224 شخصا قبل ثلاثة أيام.

وفي مراسم في جزيرة أوكارا التي غرقت العبارة قبالة سواحلها، تحدث رئيس الوزراء قاسم ماجاليوا عن «حزن كبير للأمة بأكملها».

ورمزيا وضعت نحو عشرة نعوش في قبور فردية، وخصوصا تلك التي تضم جثامين لم يتم التعرف على هوياتها. ونقل أقرباء ضحايا نعوشا أخرى لجنازات عائلية خاصة.

وتعاقب ممثلو مختلف الديانات على المنصة من أجل صلوات قصيرة بينما وضعت أكاليل من الورود أمام النعوش. ونكست الأعلام في جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس الحكومة: إن نصبا سيقام في أوكارا وإن عمليات البحث عن جثث مستمرة، وكذلك الأشغال لانتشال العبارة من البحيرة وإن كان «الجزء الأساسي من العمل قد أنجز»، كما قال وزير النقل أيساك كامويلوي.

وذكر مراسل وكالة فرانس برس أن الغطاسين ما زالوا يعملون حول هيكل السفينة الذي بالكاد كان يطفو على بعد عشرات الأمتار من جزيرة أوكارا وجهة العبارة، أمام مئات المواطنين.

وذكر رئيس الوزراء آخر الأرقام المتوفرة، وهي 224 قتيلا بينهم 126 امرأة و71 رجلا و17 فتاة وعشرة فتية، بينما نجا41 راكبا.

وقال: إن «المعلومات الأولية تشير إلى أن أحد أسباب الحادث هو الحمولة الزائدة».

وأضاف: إن «الحكومة اتخذت إجراءات وقمنا بتوقيف كل الأشخاص المكلفين بقيادة العبارة «ام في نيريري» والإشراف عليها»، موضحا أن «عمليات الاستجواب بدأت». وتابع: «سنشكل لجنة لإجراء تحقيق أعمق».

وبعد ذلك قال وزير النقل إنه «حسب المعلومات التي نعلمها الآن كان على متن العبارة 265 شخصا بينما تبلغ قدرتها مائة شخص».