990836
990836
الاقتصادية

انطلاق الأسبوع التعريفي بتقنية النانو في الكليات التقنية

23 سبتمبر 2018
23 سبتمبر 2018

افتتحت وزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للتعليم التقني فعاليات الأسبوع التعريفي بتقنية النانو في الكليات التقنية (الكلية التقنية العليا بمسقط- الكلية التقنية بنزوى- الكلية التقنية بالمصنعة) الذي يستمر لمدة أسبوع ابتداء من أمس الأحد وحتى الخميس 27 سبتمبر الجاري، وذلك ضمن فعاليات التعاون المشترك بين الكليات التقنية وشركة التقنية العالمية المتقدمة (مشروع مدينة تقنية نانو عمان).

وتأتي هذه المبادرة في إطار سعي المديرية لبناء قدرات طلبة الكليات التقنية ليكونوا رائدين في هذا التقنية التي تعتبر احد المجالات التي ساهمت وما زالت تساهم في تشكيل الثورة الصناعية الرابعة، كما تهدف هذه الفعالية الى تحقيق التوعية بمستقبل الصناعة من خلال تقنية النانو ومناقشة استخداماته في الصناعات المختلفة في القطاعات الاقتصادية، و بناء القدرات البحثية والتعليمية والتدريبية للعمانيين في هذا المجال وتأسيس قنوات نقل تقنية النانو في السلطنة وإيجاد فرص لرواد ورائدات الأعمال لفتح مشاريع متخصصة.

وقال الدكتور خالد أمبوسعيدي عميد الكلية التقنية العليا: تستضيف الكلية التقنية العليا هذه الورشة التوعوية عن تقنية المستقبل النانو والتي تعنى بالعديد من المجالات مثل الهندسة والعلوم التطبيقية، وكما نعلم بأن الكلية التقنية العليا يوجد بها هذه التخصصات لذلك كان لزاماً علينا تعريف طلبة الكلية بهذه التقنية. كذلك تعتبر الكلية التقنية العليا رائدة في مجال ريادة الأعمال لهذا نقم بتشجيع الكلية لإيجاد شركات طلابية تعنى بهذه التقنية. وستقوم هذه الشركة بتعريف الطلبة بهذه التقنية الحديثة وأهميتها في التعليم التقني.

وقال الدكتور تقي عبدالرضا العبدواني عضو مجلس الإدارة لمدينة نانو عمان: يعتبر مصطلح تكنولوجبا النانو جديد لدى البعض لكن تعتبر تجارب الدول المتقدمة أمثال أمريكا واليابان والاتحاد الأوروبي والتي بدأت مشوارها مع تقنية النانو منذ ما يقارب العشر سنوات مما انعكس على ناتجها المحلي ومنتجاتها والارتفاع في الاقتصاد لديها بسبب تقنية النانو، وسوف يتم تدشين مشروع النانو في سلطنة عمان على ثلاث مراحل بداية من تدشين بوابة نانو التعليمية ثم خلق فرص عمل لخريجين الكليات والجامعات ورواد الأعمال وبالأخص خريجين الكليات التقنية ، بعد ذلك تأتي المرحلة الأخيرة والتي تستغرق حوالي سبع سنوات والتي هي استكمال المرافق الخاصة لمدينة النانو في السلطنة.

وستتضمن فعاليات الأسبوع التعريفي محاضرات توعية بتقنية النانو والتي سيلقيها خبراء في هذه التقنية كما سيتم عرض بعض الأجهزة التي تعمل بهذه التقنية، وستكون الحلقة متاحة لجميع أفراد المجتمع والتي تستمر حتى اليوم في الكلية التقنية العليا بمسقط وغدا الثلاثاء في الكلية التقنية بالمصنعة ويومي الأربعاء والخميس الموافق ٢٦ و٢٧ سبتمبر الجاري في الكلية التقنية بنزوى.