991075
991075
الاقتصادية

أوربك: بدء التشغيل التجاري لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية 2020

23 سبتمبر 2018
23 سبتمبر 2018

الإنجاز في الأعمال الإنشائية تجاوز 67 % -

صحار - مكتب عمان :

أكدت الشركة العمانية للمصافي والصناعات البترولية أوربك أن الأعمال الإنشائية في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية قد تجاوزت حاجز الـ 67% في كافة حزم المشروع الأربع ومن المتوقع اكتمال الأعمال ﺑﺣﻟول ﻋﺎم ٢٠٢٠ وسيتم بدء التشغيل خلال الربع الأخير من عام 2019 مع بدء التشغيل التجاري واكتمال كافة الأعمال في الربع الثاني من عام 2020.

ويعتبر مجمع لوى أحد أضخم المشاريع التحويلية في السلطنة التي ستساهم في تحسين وزيادة تنوع إنتاج أوربك وتطوير نموذج أعمالها وزيادة أرباحها علاوة على تطوير صناعة المنتجات البلاستيكية في السلطنة، وسينتج المشروع 838 ألف طن سنويا من البولي إيثيلين (البولي إيثيلين منخفض الكثافة/‏‏ البولي إيثيلين عالي الكثافة)، و215 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين، و186 ألف طن سنويا من الموجاز 46، وألف طن سنويا من البنزين.

وتبلغ استثمارات المشروع 6.7 مليار دولار أمريكي وتم تخصيص 1.5 مليار دولار كقيمة محلية مضافة حيث تمتد أنشطة وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بهذا المشروع على مدى 4 سنوات حتى تدشينه في عام 2020، الأمر الذي يعني إضافة أكبر للقيمة المحلية للسلطنة من خلال جهود فريق إدارة القيمة المحلية المضافة بالشركة والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع المقاولين الرئيسيين لحزم المشروع الأربع. وقد حقق المشروع 31 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات مضيعة للوقت بإجمالي 47 مليون ساعة عمل منذ بدء المشروع.

من المتوقع أن يرتفع إنتاج البلاستيك في السلطنة بعد تشغيل مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بمعدل يزيد على مليون طن وهو ما يرفع إنتاج أوربك من البولي إيثيلين والبولي بروبيلين إلى 1.4 مليون طن وعبر مجمعها المتكامل في صحار الذي يشمل المصافي ومصنع العطريات ووحدة التكسير بالبخار ومصانع البولي بروبيلين والبولي إيثيلين فإن عمليات أوربك ستصبح واحدة من أكثر الشركات فعالية في دمج عمليات المصافي والصناعات البتروكيماوية في العالم وهو ما سيمكن الشركة من تحقيق أقصى قيمة من إنتاج السلطنة من المواد الهيدروكربونية.

وبالنظر إلى الظروف المواتية في أسواق البلاستيك العالمية التي تشهد زيادة في الطلب فإن هذا المشروع سوف يخلق العديد من فرص الأعمال والتوظيف في سلطنة عمان ويساهم في تعزيز مكانة أوربك في سوق البتروكيماويات العالمي بما يمكن السلطنة من إنتاج البولي إيثيلين وهو نوع البلاستيك الذي يشهد أعلى طلب عالمي عليه علاوة على زيادة إنتاج الشركة من البولي بروبيلين.

ويتكون مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية من وحدة لاستخلاص الغاز في فهود وخط أنابيب بطول 300 كم من فهود إلى صحار ووحدة تكسير بالبخار ووحدة للبلمرة في منطقة صحار الصناعية، ستقوم وحدة التكسير بالبخار بمعالجة المنتجات النهائية التي يتم إنتاجها في مصنع أوربك بصحار إضافة إلى الغاز القادم من محطة فهود، يرتكز مفهوم مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية على إعادة تحويل المنتجات ذات القيمة العالية من وحدات الإنتاج الحالية مع المواد الأولية الإضافية التي يتم شراؤها لإنتاج منتجات بوليمر عالية القيمة للأسواق المحلية والدولية.

ويتمثل الهدف الرئيسي من المشروع في زيادة القيمة المضافة التي يمكن استخراجها من النفط الخام العماني والغاز الطبيعي، ويتكون المشروع من ست مكونات رئيسية هي محطة لاستخلاص الغاز الطبيعي في فهود وخط أنابيب بطول 300 كم بين فهود ومنطقة ميناء صحار الصناعي لنقل الغاز، ووحدة تكسير بالبخار بطاقة تصل إلى أكثر من 800 ألف طن سنويا، ووحدة لإنتاج البولي إيثلين عالي الكثافة، ووحدة إنتاج البولي إيثيلين منخفض الكثافة، ووحدة لإنتاج البولي بروبيلين.

فرص واعدة للتوظيف

تتطلب مراحل بناء المشروع نحو 20,000 فرصة عمل بنظام معادل الوقت الكامل، ومن المتوقع أن يساهم المشروع في توفير أكثر من 1,200 فرصة عمل غير مباشرة في المنطقة.

وتقوم أوربك بدعم فريق القيمة المحلية المضافة من خلال دعم وتطوير الأعمال والاهتمام الكبير بالقدرات البشرية وتعزيز إسهام القيمة المحلية المضافة في الاقتصاد العُماني من خلال التأصيل للمواد التي تقوم أوربك بشرائها وتنمية رأس المال البشري في كافة مشاريع أوربك عبر ضمان نسبة تعمين لا تقل عن 30% في الشركات العاملة بالمشروع وتحقيق منافع اجتماعية واقتصادية من خلال دعم وتنفيذ مشاريع الاستثمار الاجتماعي والتنمية المستدامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية من خلال دعم الشركات المرتبطة بشكل مباشر مع الأنشطة التجارية الخاصة بأوربك. وتتمحور آلية عمل فريق القيمة المحلية المضافة حول خطة عمل واضحة لتحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة وهي التعمين في المشروع بنسبه 30% وتدريب الموظفين العمانيين العاملين لدى شركات المقاولات بنسبه 15% ودعم الشركات العمانية ومن ضمنها الشركات الصغيرة والمتوسطة والموردين العمانيين من خلال فرص العمل المتاحة في المشروع بنسبه 25% حيث يتم في بداية كل مشروع الاتفاق مع المقاول على خطة تحقيق أهداف القيمة المحلية المضافة من خلال التعمين والتدريب ودعم المنتج العماني والشركات العمانية.

وحول هذا الموضوع قال الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام خدمات المساندة بشركة أوربك: تسعى اوربك لتحقيق القيمة المحلية المضافة القصوى من خلال مشاريع النمو حيث قمنا في مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية بتحفيز الإنتاجية في الاقتصاد العماني وذلك من خلال رفد سوق العمل بالمزيد من فرص التوظيف والتدريب ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر من خلال العديد من العقود المحلية وفرص الأعمال والمناقصات التي تطرحها الحزم التابعة للمشروع حيث نضمن لهذه المؤسسات ما نسبته 10% من إجمالي العقود والمناقصات في مجال المواد والخامات وتهدف استراتيجية أوربك للقيمة المحلية المضافة التي تتماشى مع الخطة الوطنية للسلطنة إلى دعم وتطوير الأعمال، وتنمية الكوادر البشرية وتحفيز الإنتاجية فيما يخدم الاقتصاد الوطني من خلال المحافظة على القيمة القصوى داخل البلاد. حيث حققنا 93 مليون دولار أمريكي من خلال دعم أكثر من 500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في السلطنة، كما نفخر كذلك بالفوز بجائزة ريادة الأعمال في فئة أفضل دعم من الشركات الكبرى».

إنجازات القيمة المضافة

قام فريق القيمة المحلية المضافة بالشركة بتحقيق إنجازات كبيرة في كل المجالات المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة ففي الحزمة الأولى التي ينفذها المقاول الرئيس شركة سي سي جي، أثمرت الجهود عن توظيف 282 عمانيا لدى المقاول الرئيس في كل المستويات بنسبه 40% وفي الحزمة بالكامل تم توظيف 1338 عمانيا أي ما يعادل نسبة 25%. وفي التدريب تم تحقيق 273,955 ساعة تدريب من أصل 56,232 ساعة عمل لدى المقاول الرئيس بنسبه 19% وتم تحقيق 77,456 ساعة تدريب من أصل 296,802 ساعة عمل في الحزمة بالكامل أي ما يعادل نسبة 20%.

وقد تم إسناد مناقصات بتكلفة إجمالية تقدر بـ 209 ملايين دولار أمريكي أي ما يعادل 80.3 مليون ريال عماني حتى الآن، كما استفادت أكثر من 350 شركة صغيرة ومتوسطة بقيمة عقود بلغت أكثر من 20 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 8 ملايين ريال عماني.

كما تم الاتفاق مع المقاول الرئيسي لإيجاد فرص تدريب على رأس العمل في مكتب الشركة الرئيس في هولندا لعدد من الخريجين العمانيين من الجامعات والكليات المختلفة في السلطنة في مختلف التخصصات الهندسية حيث تم إرسال ثمانية طلاب من الجنسين إلى هولندا لمدة شهرين شاملة التكاليف لتلقي التدريب المقرر لهم لتعزيز إمكانياتهم وقدراتهم العملية في المشاريع، كما تم أيضاً إرسال ثلاثة طلاب للالتحاق ببرنامج تدريبي في تايوان لمده ستة أشهر في تخصصات مختلفة. وكذلك في مجال توفير فرص تدريب للعمانيين لصقل مهاراتهم الفنية والمطلوبة في المشاريع الهندسية تم إرسال 257 طالبا من خريجي الدبلوم العام فما دون للتدريب في المعاهد الفنية في السلطنة لمدة 18 شهرا ومن ثم سيتم إلحاقهم بالمشروع كموظفين فنيين، وفيما يخص برامج المسؤولية الاجتماعية التي قام بها فريق القيمة المحلية المضافة والتي تهدف لدعم المجتمع المحلي من خلال تنفيذ مشاريع مستدامة تخدم المجتمع وعمان بشكل عام على سبيل المثال تم دعم مستشفى صحار وذلك بتوفير جهاز لتصنيع الأطراف الصناعية لمختبر الأطراف الصناعية حيث سيسهم هذا الجهاز بتوفير الخدمة لأكثر من 700 مريض سنويا وسيساهم في تقليص مدة تصنيع الأطراف للمرضى من شهرين إلى 10 أيام.

وفي الحزمة الثانية فقد تم توظيف 58 عمانيا عند المقاول الرئيس في كل المستويات أي ما نسبته 26% وفي الحزمة بالكامل تم توظيف 973 عمانيا أي ما يعادل نسبه 21%. وفي التدريب تم تحقيق 3977 ساعة تدريب من أصل 132,000 ساعة عمل وتم تحقيق 329,215 ساعة تدريب من أصل 2,145,637 ساعة عمل في الحزمة بالكامل. وفي الحزمة الثالثة، انجز المقاول الرئيس شركة جي أس إنجنيرنج آند كونستركشن) توظيف 109 عمانيين في كل المستويات أي ما يعادل 36% وفي الحزمة بالكامل تم توظيف 315 عمانيا أي ما يعادل نسبة 20% وفي التدريب تم تحقيق 2,603 ساعات تدريب من اصل 164,710 ساعات عمل لدى المقاول الرئيسي، وتم تحقيق 124,344 ساعة تدريب من اصل 507,530 ساعة عمل في الحزمة بالكامل. وتم الاتفاق مع المقاول الرئيسي لتوفير فرص تدريب على رأس العمل في مكتب الشركة في كوريا لعدد من الخريجين العمانيين من الجامعات والكليات المختلفة في السلطنة في مختلف التخصصات الهندسية. حيث تم حتى الآن إرسال ستة طلاب الى كوريا لتلقي التدريب لمده شهرين.

ويتولى الحزمة الرابعة المقاول الرئيسي شركة بونجلويد وتم فيها توظيف 528 عمانيا عند المقاول الرئيسي في كل المستويات أي ما يعادل نسبه 29%، ولا زال التوظيف مستمرا حتى نهاية المشروع، وفي التدريب تم تحقيق 7,049 ساعة تدريب من اصل 1,025,600 ساعة عمل لدى المقاول الرئيس إلى نهاية 2017 وسيتم الإيفاء بالنسبة المتفق عليها بنهاية 2019، وفي العقود والمشتريات عمل فريق القيمة المحلية المضافة مع المقاول الرئيس لإيجاد حلقات وصل بين المقاول الرئيس والشركات العمانية لإبراز فرص الأعمال من خلال الحزمة الرابعة وكيفيه المنافسة عليها بشفافية حيث تم إسناد مناقصات بتكلفة إجمالية تقدر ب 67.3 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل 25 مليون ريال عماني حتى الآن. كما استفادت شركات صغيرة ومتوسطة بقيمة عقود بلغت أكثر من 4 ملايين دولار أمريكي أي ما يعادل 1.5 مليون ريال عماني. وقامت أوربك بالتعاون مع المقاول الرئيسي والمقاولين الفرعيين بإرسال 100 طالب من خريجي الدبلوم العام فما دون للتدريب في المعاهد الفنية في السلطنة لمده 12 شهر ومن ثم سيتم إلحاقهم بالمشروع كموظفين فنيين في الحزمة الرابعة، ليصل بذلك إجمالي الطلبة الذين تم تزويدهم بفرص للحصول على التدريب العملي في مختلف الشركات والجامعات في هولندا وتايوان وإيطاليا وكوريا وغيرها ما يقارب 600 طالب وذلك بدعم كلي من الشركات التي أُسندت إليها حزم عقود أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، ويواصل فريق القيمة المحلية المضافة بأوربك جهوده بكل تفانِ خدمةً لعمان وتحقيقاً لأكبر قيمة مضافة وذلك بالتعاون مع مقاولي الحزمات التابعة لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية.