989774
989774
الرئيسية

1.9 مليار ريال تكلفة الطرق الجاري تنفيذها

22 سبتمبر 2018
22 سبتمبر 2018

العام القادم افتتاح «الشرقية السريع» و«أدم -هيماء» -

كـــــتب:  نوح بن ياسر المعمري -

أنجزت وزارة النقل والاتصالات نسبة كبيرة من الطرق الحديثة الجاري تنفيذها في مختلف المحافظات، مؤكده أن قيمة المشاريع الجاري تنفيذها تبلغ 1.9 مليار ريال عماني حتى شهر أكتوبر من العام الفائت. حيث يجري العمل حاليا على طريق الشرقية السريع، على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية وافتتاح المرحلة الأولى من الطريق منتصف العام القادم، ويتضمن الطريق أنفاقا تعد الأولى من نوعها في السلطنة ويبلغ طول النفق الأول 600 متر، بينما يبلغ طول النفق الثاني 1400 متر، على أن تنتهي الحفريات في جميع الأنفاق مع نهاية العام الجاري.

كما أنجزت وزارة النقل والاتصالات أكثر من 70% من الجزأين الأول والثاني من مشروع ازدواجية طريق أدم - ثمريت، والذي يمثل الطريق الواصل بين ولايتي أدم وهيماء، ومع نهاية العام الجاري سوف يشهد افتتاح 170 كيلومترا من مجموع جزأي المشروع الأول والثاني البالغ طولهما 240 كيلومترا، مع تنفيذ جزء إضافي في هيماء للوصول بالطريق إلى ولاية هيماء بطول 80 كيلومترا، يتم الانتهاء منه بنهاية 2019.

الانتهاء من تصميم المشاريع

كما أن هناك عددا من المشاريع تم الانتهاء من دراستها منها تصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة طريق (دبا /‏‏‏‏ ليما/‏‏‏‏ خصب) وتقييم طريق الباطنة الساحلي - المرحلة الثانية، وتصميم ازدواجية طريق (محضة /‏‏‏‏ البريمي)، وتصميم وصلات طرق بولاية لوى (حميضة وفروعها) ولاية شناص وتصميم وصلات الطرق بولاية القابل.

وأكدت وزارة النقل والاتصالات بأن قيمة المشاريع التي تم تنفيذها من عام 2016م حتى أكتوبر 2017م مبلغ قدره (246.867.842) ريالا عمانيا، وفيما يخص صيانة الطرق الإسفلتية والترابية القائمة، تقوم الوزارة بصيانة الشبكة كاملة حسب برنامج الصـيانة خــلال الخطـــة الخمسية الحالية وبتكلفة مالية بلغت حوالي (-/‏‏‏‏70.690.790) ريالا وفقاً للمناقصات التي تم إسنادها وجار استكمال إجراءات المصادقة عليها من قبل وزارة المالية.

وقالت وزارة النقل والاتصالات: إن معايير تصنيف المشاريع بين مشاريع تنفذها الحكومة ومشاريع يمكن تنفيذها عبر الشراكة: أما مشاريع البنى الأساسية عادة ما تقوم بها الوزارة عن طريق موازنات تخصصها الحكومة لهذا الغرض ويتم عرض تشغيلها للقطاع الخاص.

كما أوضحت بأنها تعمل بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتخطيط وبرنامج «تنفيذ» لوضع أسس ومعايير الاستثمار في مشاريع الوزارة من قبل القطاع الخاص، والوزارة إذ تدعم هذه التوجه لكونه سيقلل من الإنفاق العام المباشر من قبل الحكومة. وتقوم الوزارة حالياً بإنشاء نظام لتقييم المشاريع منذ طرحها كأفكار وحتى اعتمادها للتنفيذ، وذلك بناءً على معايير الجدوى الاقتصادية والاجتماعية ومدى مساهمتها في تنويع مصادر الدخل الوطني، كذلك تقوم الوزارة بإعداد خطة استثمارية بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية وتسويقها وذلك من خلال استغلال البنى الأساسية التي قامت الوزارة بإنشائها.

القدرات الفنية

وأشارت وزارة النقل والاتصالات بأنها تقوم بمتابعة وتقييم المشاريع من خلال الجهاز الفني المتوفر بالوزارة وكذلك من خلال الشركات الاستشارية التي يتم تكليفها للإشراف على تنفيذ الأعمال بالمواقع، والوزارة مستمرة في تعزيز وتنمية الكادر الفني للقيام بمهام متابعة تصميم وتنفيذ المشاريع. كما استعانت الوزارة بأحد بيوت الخبرة في مجال البنى الأساسية للوقوف على أهم التحديات التي تواجه مشاريع المطارات والطرق والموانئ وتم تشخيص الوضع الحالي لعدة مجالات:-

التناقص والتعاقد، والمجال التـنظـيمـي، ورفع القـــدرات الفنية، وإدارة المشاريع، والـمجال التقني، والإدارة القانونية والشكاوى، وسـوق العمل، وتعزيز التعاون الداخلي والخارجي.

فيما خرجت الدراسة التي قدمت بعدة توصيات أهمها: إنشاء مكتب إدارة المشاريع يهدف إلى متابعة المشاريع عن كثب والوقوف على أهم التحديات التي تواجه مشاريع الوزارة في مختلف المجالات التي ذكرت، كما أنه من خلال تقارير متابعة الخطط الخمسية والسنوية للوزارة، تم الخروج بعدة توصيات أهمها: الاستمرار في مشاريع التحول الإلكتروني (إعادة هندسة الإجراءات ) وتم استحداث نظام إلكتروني لإدارة المشاريع، حيث يهدف هذا البرنامج إلى:-

توفير لوحة معلومات لرصد وقياس أداة المشاريع وفقا لمؤشرات قياس الأداء (KPIs).

توفير لوحة المعلومات للإدارة المالية للتعقب المالي للمشاريع. توفير تقارير الحالة الأسبوعية والشهرية والسنوية للمشاريع. وحفظ جميع المشاريع في خادم مركزي. وتحديد الجداول الزمنية لإدارة المشاريع والقدرة على التخطيط. وإدارة المهام والموارد والمستندات والمخاطر.

كما يساعد في عملية اتخاذ القرار بصورة أدق.

وعليه قامت الوزارة بتفعيل مبادرة استحداث مكتب إدارة المشاريع وذلك من خلال التوقيع مع وحدة «إنشاء» التابعة لمجموعة أسياد والتي تشرف حالياً على مشروع قطارات عمان، على أن تقوم بإدارة بعض مشاريع الوزارة الاستراتيجية ومثال على ذلك مشروع الأنفاق على طريق الشرقية السريع.