990366
990366
العرب والعالم

عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح استهدف عرضاً عسكرياً جنوب إيران

22 سبتمبر 2018
22 سبتمبر 2018

روحاني يحذر من «رد حازم» -

طهران - «عمان» - سجاد أميري:

أسفر هجوم شنه مسلحون استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، عن مقتل 29 شخصاً، وإصابة أكثر من 57 آخرين، بينهم أطفال وصحفيون.

وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني على اثره من «رد حازم». وقال روحاني على موقعه «رد الجمهورية الإسلامية في إيران على أدنى تهديد سيكون حازما وقاطعا»، مضيفا أن «على الذين يقدمون الدعم الإعلامي والمعلوماتي للإرهابيين أن يتحملوا المسؤولية».

وقالت وسائل إعلام إيرانية: إن مسلحين هاجموا قوات الجيش والحرس الثوري الإيراني خلال عرض عسكري في مدينة الأهواز بجنوب غربي البلاد، في ذكرى الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988).

وقد حمّل الحرس الثوري الإيراني جماعة تطلق على نفسها اسم (الأحوازية) المسؤولية عن الهجوم، مضيفاً أنه تم إلقاء القبض على مسلحين اثنين وتصفية ثالث.

وقال المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، إن هذه الجماعة استهدفت سابقاً المعسكرات الصيفية السنوية، التي تقيمها قوات التعبئة الشعبية التي تعرف باسم (الباسيج).

وتابع قائلاً: كان قد تم توجيه الدعوة للناس للمشاركة في الاستعراض العسكري في الأهواز، مضيفاً أن العناصر المسلحة استهدفت الناس والقوات المسلحة المشاركة في هذه المراسم.

من جانبه قال كبير متحدثي القوات المسلحة الإيرانية العميد «أبو الفضل شكارجي» إن المهاجمين وعددهم أربعة كانوا قد خبأوا أسلحتهم في مكان الهجوم قبل بدء الاستعراض في الأهواز، مشيراً إلى أنهم أطلقوا النار بشكل عشوائي نحو المتواجدين في هذا الاستعراض ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات بينهم عدد من الحرس الثوري. وقال شكارجي إن أحد المهاجمين اعتقل خلال الهجوم مصاباً بجروح بليغة ولقي حتفه بعد نقله إلى المستشفى.

من جهته أعلن وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف في تغريدة على صفحته في «تويتر» أن بلاده سترد بشكل سريع وحازم على الهجوم الذي استهدف العرض العسكري في الأهواز، مشيراً إلى أن الإرهابيين تم تجنيدهم وتسليحهم من قبل نظام أجنبي، وحمّل أمريكا المسؤولية عن مثل هذه الهجمات.

وفي وقت لاحق ، أوردت وكالة «أعماق» الدعائية تطبيق تلغرام «انغماسيون من - داعش - يهاجمون تجمعاً للقوات الإيرانية في مدينة الأحواز جنوب إيران».

في شأن آخر اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تمثل «تهديداً حقيقياً» للمنطقة، داعياً إيّاها إلى «البدء في التصرف كدولة طبيعية».

وقال ظريف في حسابه على «تويتر»: «صحيح أن هناك تهديداً حقيقياً لمنطقتنا وللسلم والأمن الدوليين: إن هذا التهديد هو شعور إدارة ترامب في زعزعة استقرار العالم»، خاتماً بقوله: «الولايات الأمريكية يجب أن تبدأ بالتصرف كدولة طبيعية».

يشار إلى أنه في مقابلة مع CNN، وجَّه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، تحذيراً لطهران، الجمعة، قائلاً إن واشنطن ستتخذ إجراءً مباشراً ضد أي هجمات قد يشنها موالون لإيران وتستهدف المصالح الأمريكية في عموم المنطقة.