989650
989650
الاقتصادية

النحالون العمانيون يشاركون في المؤتمر والمعرض الـ 11 لاتحاد النحالين العرب في لبنان

22 سبتمبر 2018
22 سبتمبر 2018

كتب - زكريا فكري -

تشارك السلطنة ممثلة في النحالين العمانيين، في المؤتمر والمعرض الحادي عشر لاتحاد النحالين العرب والمقرر إقامته في لبنان - مجمع جولدن توليب - خلال الفترة من 5 إلى 7 من شهر أكتوبر القادم. يتضمن المؤتمر محاضرات علمية في أسس تربية النحل مع نخبة من الخبراء في مجال تسويق النحل وأمراضه والجينات الوراثية وتربية الملكات والتلقيح الاصطناعي للملكات. أما المعرض فسوف يكون بمثابة منصة عرض كبرى لكافة منتجات الدول المشاركة ، وسوف يتضمن اليوم الأخير الإعلان عن الفائزين في 6 مسابقات ينظمها الاتحاد وهى أجمل صورة للخلية أو النحل وأفضل بحث علمي وأفضل عارض وأفضل عسل طبيعي وأفضل نوعية حبوب لقاح وأفضل مبتكر وافضل عسل بشهده.

ويقول الدكتور حمد بن علي البلوشي عضو مجلس إدارة اتحاد النحالين العرب ورئيس مجلس إدارة شركة عقد العرب للتجارة ، ان المؤتمر والمعرض فرصة كبيرة للتعريف بالعسل العماني وما أصبح يتمتع به من مكانة غذائية عالمية كما انه فرصة لاستعراض الأبحاث والدراسات العمانية في مجال خلايا نحل العسل وأنواعه ، وإظهار الجهود التي تقوم بها الدولة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في مجال الحفاظ على السلالات العمانية.

وأوضح الدكتور حمد البلوشي ، ان المؤتمر والمعرض يأتي بتنظيم من اتحاد النحالين العرب وهو اتحاد مهني متخصص يعنى بتنمية وتنسيق مجالات تربية النحل في الوطن العربي من خلال نشاطاته العامة أو من خلال المؤسسات والجمعيات والمراكز المنتمية له في الأقطار العربية . وهو من الاتحادات المنضوية رسمياً لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية ، ويتبع بنظامه الداخلي النظام العام للمجلس .

ويضم في عضويته جميع المؤسسات العربية المتخصصة التي تتلاءم أهدافها مع أهداف الاتحاد كالوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة والجمعيات المتخصصة والشركات والمؤسسات التجارية على ان تكون مجازة رسمياً ومستوفية لكافة الشروط القانونية.

وقال البلوشي انه يمكن للنحالين الأفراد ان يكونوا أعضاء في الاتحاد من خلال طريقتين، إما عن طريق مؤسساتهم التجارية ان وجدت ويكون عضوا فعليا وله حق التصويت او من خلال الجمعيات المنضوية في الاتحاد وفي هذه الحالة يتمتع بحقوق العضوية ضمناً دون حق التصويت .

وحول طبيعة تمثيل النحالين العمانيين في المؤتمر قال الدكتور حمد إن التمثيل مفتوح لجميع النحالين ومن المتوقع أن يشارك وفد كبير من النحالين العمانيين في المعرض الذي يعتبر فرصة كبيرة لاستعراض التطور الكبير للعسل العماني سواء من حيث التعليب والتغليف أو من حيث الجودة والصفاء مشيرا الى أن هناك أنواعا من العسل العماني مثل البرم والسدر وأبو طويق تعتبر محل طلب كبير ويتم شراؤها في الخارج بأسعار عالية.

وأضاف عضو اتحاد النحالين العرب إن الباب ما زال مفتوحا للنحالين العمانيين للاشتراك في المعرض ومقابل مبالغ رمزية نظير الإقامة والإعاشة والتي حرص الاتحاد على ألا يكون مبالغا فيها لتشجيع النحالين العرب على المشاركة.