TANZANIA-FERRY-CAPSIZE
TANZANIA-FERRY-CAPSIZE
غير مصنف

حصيلة غرق العبارة في تنزانيا تصل إلى 207 قتلى والمهندس على قيد الحياة

22 سبتمبر 2018
22 سبتمبر 2018

(تنزانيا), 22-9-2018/- واصلت حصيلة غرق العبارة "إم في نيريري" الخميس في جنوب بحيرة فيكتوريا في تنزانيا ارتفاعها في اليوم الثالث من عمليات البحث لتصل الى 207 قتلى، ولو ان الجميع فوجئ بانتشال ناج من هيكلها.

وأعلن التلفزيون الرسمي "تي بي سي وان" أنه بعد توقفها خلال الليل "استؤنفت العمليات في وقت مبكر هذا الصباح" في محيط هيكل العبارة الذي كان لا يزال عائما على مسافة بضع عشرات الأمتار فقط عن جزيرة أوكارا، وجهة العبارة.

وانقلبت العبارة بعد ظهر الخميس فيما كانت تنقل حمولة تفوق طاقتها من الركاب والبضائع.

وأفادت الاذاعة العامة التنزانية نقلا عن وزير النقل إسحق كامويلوي أن الحصيلة بلغت 207 قتلى.

وذكرت الإذاعة استنادا إلى أرقام الوزارة التي تتولى تنسيق عمليات البحث أن "عدد الذين قضوا بلغ حتى الآن 207".

وكانت الحصيلة السابقة تبلغ أكثر من 170 قتيلا بحسب ما أعلن في وقت سابق النائب عن دائرة أوكيريوي التي تتبع لها جزيرة أوكارا جوزيف مكوندي.

ونقل الشهود والناجون روايتين مختلفتين للكارثة، لكن الكل أجمع على أن حادث الغرق ناجم عن تحميل العبارة أكثر من قدرتها التي تقدر بحوالى مئة راكب.

وقال البعض إنه عند الاقتراب من الجزيرة، اندفع ركاب الى مقدمة العبارة استعداداً للنزول ما أخلّ بتوازنها وأدى الى انقلابها. وروى البعض الآخر أن القبطان تلهى بهاتفه فأخفق عملية الاقتراب من الميناء، ما جعله يسعى لمعالجة الأمر بالقيام بمناورة حادة جعلت العبارة تنقلب.

وتم انتشال حوالى 15 جثة جديدة فجر اليوم وتبددت آخر الآمال في العثور على المزيد من الناجين.

وغالبا ما تُنسب حوادث الغرق في منطقة البحيرات الكبرى الى تقادم السفن واكتظاظها بينما تكون الحصيلة مرتفعة لان العديد من الركاب لا يعرفون السباحة ولعدم توفر عدد كاف من سترات النجاة.

وحصلت مفاجأة كبرى ظهر اليوم إذ انتشل مهندس العبارة على قيد الحياة منها بعدما قضى يومين تقريبا في قسم من السفينة لا يزال فيه هواء، بحسب ما أوضح النائب مكوندي، ونقل على الفور إلى مركز طبي.