989491
989491
العرب والعالم

الحلبوسي: البرلمان يلعب دوراً محورياً لتعزيز أداء الحكومة المقبلة

21 سبتمبر 2018
21 سبتمبر 2018

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

أكد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، أن مجلس النواب سيلعب دورا محوريا في دفع عجلة الإصلاح وتقويم وتعزيز أداء الحكومة المقبلة من خلال سن التشريعات والقوانين.

وذكر المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان، أن «رئيس البرلمان زار رئيس المجلس الأسبق محمود المشهداني، وجرى خلال اللقاء البحث في السبل والآليات الكفيلة بتعزيز الدور التشريعي والرقابي للمجلس وتجاوز المعوقات».

وقال الحلبوسي، ان «البرلمان سيلعب دورا محوريا في دفع عجلة الإصلاح وتقويم وتعزيز اداء الحكومة المقبلة من خلال سن التشريعات والقوانين التي تسهم في بناء دولة المؤسسات»، معربا عن امله في «ان يتم حسم الاستحقاقات الدستورية بالسرعة الممكنة لأجل وضع خطط متكاملة لتعزيز التعاون مع السلطات التنفيذية وبما يخدم مصلحة المواطن ويلبي تطلعاته».

وشدد الحلبوسي على، «ضرورة الاستفادة من التاريخ السياسي والتجربة السياسية والخبرات لمن سبقونا في هذا المجال».

من جانبه، اكد المشهداني على، «ضرورة دعم التجربة الشابة ومساندة الشباب لتولي زمام القيادة»، مشيرا الى «اهمية حسم التشريعات التي اكد عليها الدستور والتي لم يتم اقرارها حتى الان». كما كشفت وزارة الدفاع العراقية عن سبب وفاة القائد في جهاز مكافحة الإرهاب، اللواء فاضل برواري. وقالت الوزارة، إن برواري اصيب بنوبة قلبية في مدينة أربيل عاصمة كردستان.

وبرواري هو قائد الفرقة الذهبية في جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، وخاض معارك شرسة ضد تنظيم «داعش» لاستعادة مدينة الموصل بين عامي 2014- 2017.

أمنيا: كشف متحدث عسكري عراقي أمس أن القوات العراقية اعتقلت اثنين من عناصر تنظيم داعش قادمين من الأراضي السورية إلى محافظة نينوى 400 كم شمال بغداد.

وقال العميد يحيى رسول، الناطق باسم مركز الإعلام الأمني في بيان صحفي «بناء على معلومات دقيقة تمكنت قوة ضمن قيادة عمليات نينوى من إلقاء القبض على إرهابيين اثنين قاما بعبور الحدود العراقية قادمين من الأراضي السورية».

وأضاف «لقد اعترف عنصرا داعش خلال التحقيقات الأولية بانتمائهما إلى عصابات داعش في ما يسمى ولاية نينوى وقد اتخذت بحقهما الإجراءات القانونية أصوليا».

وذكر أن «قوة أخرى خلال تفتيش منطقة الشورة عثرت على قذائف وعبوات ناسفة مطمورة تحت التراب داخل نفق وصواريخ مقاومة للطائرات وتم التعامل مع المواد المضبوطة أصوليا».

كما أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى أمس، مقتل مختار(عمدة) إحدى القرى، وأحد مرافقيه وإصابة نجله بجروح غرب الموصل 400 كم شمال بغداد. وعلى صعيد آخر، قال المصدر إنه «تم أمس أيضا العثور على جثتي ضابطين في الجيش العراقي من الفرقة /‏‏16/‏‏،أحدهما برتبة مقدم والثاني برتبة نقيب، بالقرب من معسكر الكسك 110 كم شمال غرب الموصل دون ذكر المزيد من التفاصيل».