989406
989406
العرب والعالم

مسؤول أممي: غزة قد تنفجر في أي لحظة

21 سبتمبر 2018
21 سبتمبر 2018

استشهاد 183 فلسطينيا منذ انطلاق مسيرات «العودة»

نيويورك - الأناضول: حذر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، أمس الأول، من أن «غزة يمكن أن تنفجر في أي لحظة»، مؤكدا على أن «المجتمع الدولي يتحمل المسؤولية عن ذلك».

واعتبر المسؤول الأممي، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي المنعقدة حول القضية الفلسطينية، أن «مواصلة إسرائيل أنشطتها الاستيطانية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة يهدد فرص السلام ويقوض الآمال في إقامة دولة فلسطينية مستقبلية».

وقال: «علينا أن نبعث الأمل في النفوس، وأن نتغلب على الطريق المسدود الذي نواجهه، وأن نعيد الأطراف إلى طاولة مفاوضات ذات معنى تنهي الاحتلال الإسرائيلي».

وأردف قائلا: «التوجهات الحالية تهدد القدرة علي تطبيق مبدأ حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية)، وأدعو جميع الأطراف المعنية إلى أن تتفاعل إيجابيا مع بعضها، وأؤكد أن الحالة الميدانية في قطاع غزة -الذي يمكن أن ينفجر في أي لحظة- باتت ملحة للغاية، وسنكون مسؤولين عن ذلك».

ودعا ميلادينوف، في إفادته، المجتمع الدولي إلى تقديم تمويل عاجل لمنع انهيار الخدمات في غزة.

كما دعا إسرائيل إلى «تخفيف القيود المفروضة على تنقل الفلسطينيين»، وحث «حركتي حماس وفتح على التفاعل بجدية مع مصر لإعادة الحكومة الفلسطينية إلى القطاع».

أيضا، حذر ميلادينوف، في إفادته أمام أعضاء مجلس الأمن، من استمرار أعمال الهدم والمصادرة للمباني المملوكة للفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية.

وقال إن السلطات الإسرائيلية دمرت وصادرت، مؤخرا، 117 مبنى في القدس الشرقية والمنطقة ج؛ ما أدى إلى تشريد 145 فلسطينيا بمن فيهم 82 طفلا، وأثر على سبل عيش 950 شخصا.

ولفت إلى أنه في تجمع «خان الأحمر»، شرقي القدس، الذي يضم 181 بدويا فلسطينيا، حازت السلطات الإسرائيلية الأرض، وأعلنت الموقع مؤقتا منطقة عسكرية مغلقة، وتابع: «بعد عملية قانونية طويلة، رفضت محكمة العدل العليا في إسرائيل عدة التماسات من السكان لمنع هدم تجمع الخان الأحمر».

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، امس، إن الجيش الإسرائيلي قتل 183 فلسطينيا على حدود القطاع، منذ بداية مسيرات «العودة»، في 30 مارس الماضي.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي وصل الأناضول نسخة منه، أن بين الشهداء 32 طفلا واثنتين من الإناث.

وأوضحت، أن عدد المصابين وصل 20160، من بينهم 5039 بالرصاص الحي و540 بالرصاص المطاطي، و6100 بالشظايا، فيما الباقي بالغاز المسيل للدموع، ولفتت أن من بين الإصابات» 443 شخصا وصفت إصاباتهم بالخطيرة».