988788
988788
العرب والعالم

آبي يتعهد بتنفيذ وعوده الانتخابية لليابان

20 سبتمبر 2018
20 سبتمبر 2018

فاز بولاية ثالثة لقيادة الحزب الحاكم -

طوكيو - (أ ف ب): فاز رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بفارق كبير أمس بولاية جديدة على رأس حزبه الحاكم، ما يمنحه فرصة للبقاء في السلطة حتى 2021 محطما بذلك الرقم القياسي لأطول مدة حكم.

وحصل آبي على 553 صوتاً من أصل 807 تم الإدلاء بها، بينها 329 من أصوات البرلمانيين الـ405 أعضاء حزبه الليبرالي الديمقراطي، بفارق كبير عن منافسه وزير الدفاع السابق شيغيرو إيشيبا الذي حقق 254 صوتاً.

وتعهد رئيس الوزراء بتنفيذ وعوده الانتخابية ولا سيما تعزيز البنى الأساسية، لتمكين اليابان من مقاومة الكوارث الطبيعية بطريقة أفضل.

كما ذكر الميثاق الدستور الذي يطمح إلى تعديله تحقيقا لأكبر طموحات الحزب الليبرالي الديمقراطي منذ تأسيسه عام 1955.

وأعلن «أريد العمل معكم جميعا على إصلاح الدستور. المعركة (الانتخابية) انتهت.دعونا نبني يابان جديدة بشبك أيدينا وتوحيد صفوفنا» ورأى الخبير السياسي في جامعة مايجي بطوكيو شينيشي نيشيكاوا متحدثا أن «الانتخابات كانت بمثابة تصويت على الثقة للحكم على عمله حتى الآن، ونجح آبي في الفوز فيها. لكنه لا يمكنه الارتياح كثيرا للنتيجة لأنه لم يحقق فوزا كاسحا».

والحزب مقسوم إلى عدة فصائل يصوت أعضاؤها بشكل منضبط بحسب توجيهات كل من قادتها الذين يؤيد العديد منهم آبي.

وعلى صعيد تصويت الناشطين والأنصار الـ1.04 ملايين الذين يتم تجميعهم ضمن 405 أصوات، لم يحصل آبي سوى على 224 صوتاً مقابل 181 لإيشيبا الذي سيكون له بالتالي وزن في النقاش داخل الحزب.

ولم يحقق آبي المد المرتقب، ما سيعقد عليه مهمة إصلاح الدستور التي حددها هدفا له، إذ قد يصطدم بمعارضة اليابانيين المتمسكين بهذا الدستور السلمي الذي وضعته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.

وقال نيشيكاوا إن «آبي حصل رغم ذلك على بوابة لدخول التاريخ كرئيس حكومة بقي لأطول فترة في منصبه». وأقر آبي خلال الحملة بأن الثقة في حكومته تراجعت جراء الفضائح التي تناقلها الإعلام منذ عامين، ولا سيما اتهامه بالمحسوبية لصالح أصدقائه.