987213
987213
عمان اليوم

استعراض الخدمات البيئية والصرف الصحي بشمال الباطنة

19 سبتمبر 2018
19 سبتمبر 2018

صحار-مكتب عمان -

عقدت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية بالمجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة اجتماعها الاعتيادي وذلك بمكتب محافظ شمال الباطنة.

ناقشت اللجنة عددا من المواضيع ومنها ما يتعلق بالشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) فيما يخص النفايات ونقص الحاويات وبقاء المخلفات الأخرى التي تؤدي إلى تلوث بيئي مما ينجم عنها ظهور أمراض بكتيرية خطرة، ومن جانب آخر لوحظ بأن بعض المواقع السياحية تفتقر وجود الحاويات كما هو المثال في متنزه شاطئ الخويرات.

وأوضح الأعضاء ضرورة تفعيل الدور في توفير الأكياس الخاصة للنفايات وتعقيم الأماكن المخصصة لها واقترحت اللجنة بتوفير مكتب خاص للشركة في كل ولاية وأوصت اللجنة باستضافة الرئيس التنفيذي للشركة لتقديم عرض مرئي تعريفي من قبل الشركة على مستوى محافظة شمال الباطنة للتعرف على دور الشركة وعرض دورها بصفتها جهة مختصة بقطاع النفايات.

كما تناول الاجتماع المواضيع المتعلقة بالشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (حيا للمياه) ومن ضمنها ارتفاع الأسعار ورسوم التفريغ ونقص محطات الصرف الصحي وأوصت اللجنة بإقامة محطة مركزية خاصة بمحافظة شمال الباطنة واستضافة المختصين بالشركة للحديث بشكل أوسع في هذا الخصوص.

وتطرق أعضاء اللجنة الحديث عن ساعات العمل أيام الإجازات الرسمية في المجمعات والمراكز الصحية واقترح الأعضاء بعمل زيارات ميدانية للمراكز الصحية والمجمعات لمعرفة الاحتياجات والمطالب التي تهمهم في هذا الجانب.

كما تناولت اللجنة مشاكل الشاحنات والقاطرات المقطورة وأضرارها على السكان والمساكن وأوصت اللجنة بمنعها من الوقوف بالأحياء السكنية بالطريقة العشوائية التي تؤدي إلى استغلال المساحات الواسعة في أغلب المناطق والتي يتخذها سائقو الشاحنات في توقيف مركباتهم التي ينجم عنها مساوئ وأضرار كثيرة تتمثل في إضرار نفسية وصحية للمحيطين بها واقترحت اللجنة بتخصيص مواقف مخصصة في المناطق الصناعية ويسمح لها بالوقوف لفترة زمنية مقننة بعيدة عن الإحياء السكنية.

وناقشت اللجنة ما يخص محلات بيع التبغ ومشتقاته التي باتت خطرا يهدد المجتمع وانتشارها في الأحياء السكنية مما قد تكون قريبة في متناول الأطفال لما له من آثار صحية واجتماعية.

وأكد الأعضاء على ضرورة وقف إصدار التراخيص التي تسمح بمزاولة تلك الأنشطة إلا في الأماكن المخصصة البعيدة كليا عن التجمعات السكانية.