987589
987589
عمان اليوم

تواصل تنفيذ اللقاءات التعريفية لطلبة البعثات الداخلية الجدد

19 سبتمبر 2018
19 سبتمبر 2018

استعراض مستجدات البرامج الأكاديمية -

قامت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة البعثات الداخلية مؤخرا بسلسلة من الزيارات واللقاءات التعريفية لمؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة خلال أسابيعها التعريفية تستهدف الزيارات الطلبة الجدد الحاصلين على مقاعد دراسية في البعثات الداخلية للعام الأكاديمي 2018/‏‏2109م، حيث تناولت هذه اللقاءات المستجدات الأكاديمية المتعلقة بالعام الجامعي 2018/‏‏2019 في برنامج اللغة الإنجليزية والبرنامج الأكاديمي والملاحظة الأكاديمية. إضافة لمناقشة ضوابط البعثات الداخلية وبنود ميثاق الطالب العماني، وكذلك التعريف بالخدمات الإلكترونية التي يمكن أن تساعد الطالب خلال مسيرته الدراسية من خدمات طلبات تغيير التخصص وتغيير المؤسسة التعليمية وغيرها.

وزار الفريق خلال هذا الأسبوع كلا من جامعة الشرقية وكلية الدراسات المصرفية والمالية والكلية الدولية للهندسة والإدارة وكلية مزون وكلية مجان الجامعية.

ويجدر بالذكر هنا أن جامعة الشرقية تستقبل (607) طلاب وطالبات في العام الأكاديمي الحالي 2018/‏‏2019؛ منهم (300) طالب وطالبة كأول دفعة في التخصصات التربوية (مجال أول ومجال ثان). كما طرحت الجامعة تخصصين جديدين هما: تخصص القانون وتخصص الإرشاد النفسي، وحصلت الجامعة مؤخرا على موافقة الوزارة بطرح درجة البكالوريوس في تخصص الطب البيطري.

بينما بلغ عدد الطلاب الجدد المقبولين في كلية الدراسات المصرفية والمالية هذا العام (139) طالبا وطالبة.

واستقبلت الكلية الدولية للهندسة والإدارة (91) طالبا وطالبة. والجدير بالذكر أن الكلية حصلت مؤخرا على موافقة الوزارة لطرح درجة الماجستير في تخصص هندسة السلامة من الحرائق ودرجة البكالوريوس في تخصص إدارة المشاريع، كما قامت الكلية مؤخرا ببناء مبنى دراسي جديد وعدد من المختبرات الدراسية تواكب التغيير المستمر في طرق التدريس.

كما طرحت كلية مجان الجامعية عددا من التخصصات في مجال نظم المعلومات هي حوسبة أنظمة المعلومات المصرفية وحوسبة النفط والغاز وحوسبة هندسة البرمجيات.

وكان من أبرز المستجدات المتعلقة بالبرامج الأكاديمية في البعثات الداخلية لهذا العام طرح تخصص التربية (لغة إنجليزية) في كل من جامعة ظفار وجامعة صحار وجامعة نزوى، وتخصص التربية (مجال أول ومجال ثاني) بجامعة الشرقية.

وكان من بين أبرز المستجدات التي اطلع عليها الطلبة الجدد من خلال العرض المرئي الذي قدمه فريق البعثات الداخلية تحديد فترة دراسة برنامج اللغة الإنجليزية في المرحلة التأسيسية بعام أكاديمي واحد كحد أقصى، وفي حال لم يحقق الطالب المستوى المطلوب في ذلك العام، ستقوم الوزارة بتجميد بعثته لمدة لا تزيد عن عام، يقوم من خلالها برفع مستواه في اللغة للمستوى المطلوب في مؤسسته للالتحاق بالبرنامج الأكاديمي، وذلك على نفقته الخاصة، وإذا لم يحقق ذلك يفقد مقعده في البعثة. وتحدد مدة البعثة الدراسية وفقاً للقبول الصادر من المؤسسة التعليمية المبتعث إليها، والبرنامج المبتعث إليه. ويقع الطالب تحت الملاحظة الأكاديمية في حالة تدني المستوى الأكاديمي وفق النظام المتبع لدى المؤسسة التعليمية التي يدرس بها، وفي حالة عدم تمكن الطالب من تحسين وضع الأكاديمي يتم إنهاء بعثته الدراسية. يتحمل الطالب الرسوم الدراسية في حالات هي إذا أعاد دراسة المقرر الذي رسب فيه مرتين، وإذا حرم من الامتحان نتيجة الغش أو الغياب، وإذا حذف أيا من المقررات الدراسية بعد الفترة المحددة للحذف بدون موافقة الوزارة، وإذا تغيب عن الاختبارات النهائية لأي فصل دراسي بدون عذر أو سبب مقبول.

وقد أكد فريق البعثات الداخلية خلال عرضه المرئي على الطلبة بضرورة الالتزام بالحضور وفقا للنظام المعتمد بالمؤسسة التعليمية، حيث ينذر الطالب في حال غيابه بدون عذر مقبول من قبل المؤسسة التعليمية على أن ترسل نسخة من الإنذار للدائرة المختصة بالوزارة وولي أمر الطالب، ويتم إنهاء بعثة الطالب إذا تخلف الطالب عن الالتحاق بالدراسة، وإذا تبين قيامه بمخالفة الأنظمة واللوائح والأسس المتبعة في هذا الشأن، وإذا فصل من المؤسسة التعليمية الملتحق بها، وإذا رسب الطالب بصورة متكررة في المستوى التأسيسي أو الأكاديمي رسوبا لا يمكنه من التخرج في الموعد المحدد حتى في حال التمديد. كما يتعرض الطالب لإنهاء بعثته في حال ممارسته سلوكا يخالف ميثاق الطالب العماني .