986517
986517
الاقتصادية

مصفاة الدقم تطلق برنامج فرص القيمة المحلية المضافة

18 سبتمبر 2018
18 سبتمبر 2018

مع قرب الاعمال الانشائية للمشروع -

الدقم - خالد الجنيبي وأحمد الجنيبي -

دشنت مصفاة الدقم ملتقى فرص القيمة المحلية المضافة خلال حفل أقيم بفندق كراون بلازا الدقم ويتزامن التدشين مع قرب بدء العمليات الإنشائية للمشروع، والذي يتوقع الانتهاء من تنفيذه بنهاية عام 2022  ويهدف البرنامج الى تعزيز المنافع الاقتصادية للمجتمع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المشروع خلال فترة تنفيذ الأعمال الإنشائية المتعلقة به ، كما يهدف الى زيادة أعداد الفئات المستفيدة من المشروع، وتنشيط الحركة الاقتصادية والاجتماعية في محافظة الوسطى وبقية محافظات السلطنة، ودعم عجلة الاقتصاد الوطني من خلال المساهمة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم الموردين المحليين للسلع والخدمات. كما سيعمل البرنامج على توفير فرص التدريب للتطوير والتوظيف لعدد من التخصصات الفنية التي يتطلبها المشروع في المستقبل.

وقال جاكوبوس نيوهاوزر ، رئيس مشروع مصفاة الدقم  «نحن سعداء بما رأيناه اليوم من فرص واعدة يقدمها هذا المشروع الحيوي الهام للمنطقة والسلطنة بشكل عام ، حيث سيساهم المشروع أثناء فترة انشاءه في خلق فرص التدريب والعمل للشباب العماني وانعاش الحركة الاقتصادية في السلطنة ، وتحقيق أثر ايجابي في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة».

وأضاف نيوهاوزر قائلا «نطمح من خلال تدشين هذا البرنامج إلى دعم الحركة الاقتصادية والتجارية في المحافظة من خلال عدد من الفرص التي سيقدمها البرنامج للمجتمع المحلي. كما سيساهم البرنامج في تعزيز الرفاه الإجتماعي من خلال استيعاب المخرجات الفنية لمؤسسات التعليم العالي والتعليم العام ، ورفد سوق العمل بالكوادر العمانية الشابة والتي ستسهم - بلا شك - في النهوض بالاقتصاد الوطني الى آفاق أرحب وأوسع ، من خلال المساهمة في تطوير المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم».

وأكد يوسف بن محمد الجهضمي ، نائب رئيس المشروع «يتضمن البرنامج فرصا قيمة لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، من خلال فرص الأعمال المختلفة التي سيطرحها البرنامج، ويتضمن مشروع مصفاة الدقم ثلاث حزم رئيسية للهندسة والمشتريات والإنشاءات ، وتحتوي على العديد من فرص الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة والموردين والمقاولين المحليين ، حيث تم تخصيص ما نسبته 10 بالمائة من قيمة المشروع في كل حزمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ونسبة 20 بالمائة للمقاولين المحليين للسلع والخدمات التي سيتم تقديمها للمشروع. كما تم الاتفاق مع الشركات المنفذة للمشروع على تخصيص ما نسبته 10 بالمائة لجهود التعمين في مختلف المستويات الوظيفية في الشركات المستفيدة من هذه الفرص».

من جانبها صرحت ناصحة بنت محمد الفلاحية ،مديرة عام شؤون الشركة ، قائلة « تعد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم محركا تنمويا لقطاع الصناعات البتروكيماوية والتحويلية. ونموذجا آخر لتظافر الجهود بين القطاعين الخاص والحكومي، من خلال جذب الاستثمارات والمساهمة في دعم المساعي الرامية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، ويشمل برنامج القيمة المحلية المضافة لمصفاة الدقم عددا من فرص التعليم العالي كالمنح الدراسية الداخلية والخارجية الكاملة والتي ستركز على التخصصات الهندسية المختلفة ، باعتبارها تخصصات مطلوبة في سوق العمل وتساهم في تهيئة الشباب للعمل في عدد من المشاريع الإقتصادية القائمة حاليا في المناطق الصناعية المختلفة في السلطنة ، بالإضافة الى المشاريع التي ستقوم في المستقبل القريب بإذن الله.

واضافت الفلاحية قائلة: تتضمن البرامج التدريبية للقيمة المحلية المضافة لمصفاة الدقم نوعين من البرامج التدريبية ، وهما فرص التدريب من أجل التطوير ، وفرص التدريب المقرونة بالتشغيل. وقد خصص البرنامج الأول لحملة شهادات الدبلوم العالي في تخصصات الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيميائية والعمليات التشغيلية وغيرها من التخصصات المطلوبة لمشروع المصفاة والمشاريع الاقتصادية الأخرى.  ونهدف من خلال هذا البرنامج الى صقل مهارات هؤلاء الشباب وتهيئتهم للدخول في سوق العمل في المشاريع الإقتصادية المختلفة في السلطنة.

وأضافت الفلاحية «أما النوع الثاني من برامج التدريب في برنامج القيمة المحلية المضافة لمصفاة الدقم فيتضمن فرص التدريب المقرونة بالتشغيل ، لحملة شهادة الدبلوم العام ، وتتضمن مجالات صيانة المرافق ، واللحام والكهرباء والميكانيكا ورفع الدعامات والتحكم في آلات الرفع والتعليق . وبعد فترة التدريب سيعمل المتدربون في كلا البرنامجين التدريبيين مع الشركات الكبرى المنفذة للمشروع والشركات المتعاقدة معها».

من جهته قال جاسم بن حسن العجمي ، رئيس الاستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم  «يسعى مشروع مصفاة الدقم إلى إحداث أثر إيجابي مباشر في حياة الناس في ربوع وطننا الغالي عمان ، وذلك من خلال توفير عدد من فرص التدريب والتأهيل للشباب العماني ، وعدد من فرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، والتي ستعمل على إحداث الأثر الإيجابي على مختلف القطاعات التنموية والإقتصادية في محافظة الوسطى وبقية محافظات السلطنة».

ويستمر الملتقى لمدة ثلاثة أيام بفندق كراون بلازا بولاية الدقم ، حيث تضمن اليوم الأول للفعالية ورشتين تعريفيتين بفرص الأعمال والتدريب التي يقدمها البرنامج ، وسيفتتح اليوم الأربعاء معرض فرص القيمة المحلية المضافة ويستمر ليومين ، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد ، بفندق كراون بلازا الدقم. وستتاح الفرصة لزوار المعرض للالتقاء بمسؤولي برنامج القيمة المحلية المضافة بمشروع مصفاة الدقم للتعرف على الفرص التدريبية المتاحة وفرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمقاولين المحليين. ويشارك في المعرض عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة كالهيئة الإقتصادية الخاصة بالدقم ومؤسسة تكاتف عمان ووزارة التربية والتعليم وصندوق الرفد والهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة (ريادة) ، والمجلس الثقافي البريطاني والشركات العالمية المنفذة لحزم المشروع الثلاث وغيرها من المؤسسات.

وقد تم تخصيص موقع الكتروني لتسجيل الشباب الراغبين في الاستفادة من فرص التدريب المقرونة بالتشغيل وفرص التدريب من أجل التطوير ، حيث يمكن للراغبين في الاستفادة من هذه الفرص زيارة الموقع الالكتروني duqmrefinryicv.om والتسجيل فيه. كما يمكن لاصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلين في نظام الموردين الموحد التابع لوزارة لنفط والغاز التسجيل للاستفادة من فرص الأعمال التي ستطرح لهم عبر الموقع الالكتروني للنظام.