986208
986208
الرياضية

اللجنة الأولمبية تنظم دورة الإدارة الرياضية في المجال المالي

18 سبتمبر 2018
18 سبتمبر 2018

انطلقت صباح أمس بمقر مؤسسة عُمان للإبحار دورة الإدارة الرياضية المتخصصة في الحقل المالي بتنظيم من اللجنة الأولمبية العُمانية، وذلك بحضور طه بن سليمان الكشري الأمين العام للجنة، والمحاضر الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي أستاذ مساعد ومساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس والمشاركين في الدورة البالغ عددهم 22 موظفاً من العاملين في المجال المالي بالاتحادات واللجان الرياضية والمؤسسات الرياضية الشريكة. وقد ألقى الكشري كلمة افتتاحية رحب فيها بالنيابة عن أعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية بالدكتور والحضور وبالمشاركين، موجهاً شكره وتقديره لمؤسسة عمان للإبحار على استضافتها للدورة وللجهات المشاركة. وقد تطرق الأمين العام في كلمته إلى دور اللجنة الأولمبية العُمانية في تفعيل البرامج والدورات التي تستهدف كافة الجوانب الإدارية والمالية والفنية بما من شأنه رفع إنتاجية العاملين بالمؤسسات الرياضية بالسلطنة، متمنياً للمشاركين الاستفادة من المعلومات والمحاور التي سيتم طرحها ومناقشتها خلال أيام الدورة التي تستمر إلى غدٍ الخميس، وتطبيق ما سيتم دراسته إلى واقع في الجهات التي يعملون بها. كما وجه الدكتور منذر البوسعيدي في كلمة ألقاها قبل بدء المحاضرات شكره وتقديره إلى مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية لحرصه الدائم على إتاحة مثل هذه الدورات التي تسهم في صقل مهارات وزيادة خبرات الكوادر العاملة باللجنة الأولمبية العُمانية والاتحادات واللجان الرياضية في الجانب المالي.

بعد ذلك بدأت أولى محاضرات الدورة حيث تطرق الدكتور إلى المحاسبة وأهدافها والخطوات المحاسبية المتمثلة في التسجيل والتصنيف وإعداد القوائم المالية. كما تحدث المحاضر عن المعلومات المالية ومستخدميها، بالإضافة إلى أنواع المؤسسات. ثم أشار إلى معايير المحاسبة الدولية لتقديم المعلومات المالية بطريقة منظمة وثابتة، وإلى أساسيات المحاسبة وأنواعها وكيفية عملها، وسجل الحسابات وتصنيفها والجداول المتعلقة بها.

وسيتناول الدكتور اليوم موضوع إعداد القوائم المالية، فيما سيختتم برنامج الدورة يوم غدٍ الخميس، حيث سيتطرق المحاضر إلى الموازنة العامة، وتحاليل التكاليف والكمية والأرباح، ومحور التدقيق. ثم سيتم توزيع شهادات المشاركة المعتمدة من اللجنة الأولمبية الدولية في مجال الإدارة الرياضية للمشاركين الذين حققوا متطلبات الدورة الأساسية. الجدير بالذكر أن برنامج الإدارة الرياضية يأتي امتداداً لسلسلة الدورات التي اعتمدها مجلس الإدارة.

وقد حرصت اللجنة الأولمبية العُمانية ممثلة باللجنة العُمانية للتضامن الأولمبي على الاستفادة القصوى من هذه البرامج من خلال وضع خطة تفصيلية لأعمال وبرامج التضامن الأولمبي المطروحة لعام 2018 والتي تستهدف كافة الاتحادات واللجان الرياضية والمؤسسات الرياضية ذات الصلة.