الأولى

وضع اللمسات لأول الخطط الخمسية في «عمان 2040»

17 سبتمبر 2018
17 سبتمبر 2018

«التخطيط»: اقتصاد السلطنة يحافظ على معدلات نمو إيجابية -

تقدم ملموس في أداء القطاعات غير النفطية ومشاريع حيوية لوجستية -

أكد المجلس الأعلى للتخطيط في اجتماعه أمس برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط بحضور أصحاب المعالي الأعضاء، أن الاقتصادي العماني حافظ حتى الآن على معدلات نمو إيجابية، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من عام 2018م بنسبة 6.5% بالأسعار الجارية، مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية، جاء ذلك في استعراض المجلس لتقرير أداء الاقتصاد العماني.

كما اطلع المجلس على الخطوات الأولية لإعداد خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021 - 2025م ) والتي يتم التحضير لها بالتعاون مع مختلف الوحدات الحكومية، وتعتبر الخطة التنموية الأولى في إطار الرؤية المستقبلية (عمان 2040).

وقد أكد المجلس على إنجاز العديد من المشاريع الحيوية في القطاع اللوجستي والقطاع السياحي وقطاع الثروة السمكية، وذلك في إطار استعراضه لموقف سير الأعمال ونسب الإنجاز في المشاريع التنموية الاستراتيجية ضمن الخطة الخمسية الحالية.

وأشار تقرير الاقتصاد العماني إلى نمو مساهمة القطاعات غير النفطية بنسبة قدرها 2%، حيث سجل قطاع الصناعات التحويلية نمواً بنسبة 17.8%، بينما سجل قطاع الصناعات التحويلية الأخرى نمواً بلغ 22% وسجل قطاع التعدين واستغلال المحاجر نمواً بلغ 15% كما سجل قطاع صناعة المواد الكيميائية الأساسية نمواً بلغ 14% ونما قطاع الزراعة والأسماك بنسبة 7.6%.

وقد سجلت أنشطة النفط الخام ارتفاعا بلغت نسبته 1.1% بينما ارتفعت أنشطة الغاز بنسبـــــــة 100%.