985982
985982
العرب والعالم

العراق ينشر قواته على حدوده مع تركيا

17 سبتمبر 2018
17 سبتمبر 2018

النجيفي يبحث مع ماكغورك الوضع السياسي -

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي:

قرر مجلس الأمن الوطن العراقي الذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي، نشر قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية - التركية.

وقال مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان، إن «المجلس الوزاري للأمن الوطني ناقش في اجتماعه المواضيع المطروحة في جدول الأعمال، وفي مقدمتها إدامة حالة الأمن والاستقرار وضبط الحدود العراقية وتوثيق الخروقات في الأجواء والأراضي، فضلا عن بحث تنظيم الواجبات والمهام الأساسية للشرطة الاتحادية وتسليحها بما يعزز دورها التكاملي مع قوات الجيش العراقي، إضافة إلى استقرار الأوضاع في محافظة البصرة وإجراءات حماية المواطنين والممتلكات الخاصة والعامة».

وذكر البيان، أن «المجلس أصدر عددا من القرارات بينها أن تتولى وزارة الداخلية إعادة النظر بالهيكل التنظيمي لفرق الشرطة الاتحادية، وايضا تتولى وزارة الخارجية اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوثيق الخروقات التركية للأجواء العراقية لدى الأمم المتحدة وإعادة عرضها على مجلس الأمن الوطني».

وأشار إلى، أن المجلس اصدر ايضا قرارا بـ «انتشار قوات حرس الحدود على طول الحدود العراقية - التركية لحماية الحدود ومنع أي خروقات ويتم توفير الأعداد والمستلزمات الكافية لذلك، وقرار آخر بالموافقة على توقيع مذكرة التفاهم الأمني بين وزارتي الداخلية العراقية والهنكارية وتخويل وزير الداخلية صلاحية التفاوض والتوقيع».

وفي سياق آخر، يعتزم رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي اليوم الثلاثاء القيام بزيارة إلى محافظة البصرة برفقة عدد من النواب الفائزين للدورة الرابعة، حيث تهدف إلى الاطلاع على أوضاع البصرة، التي شهدت سلسلة من الاحتجاجات الغاضبة نتيجة نقص الخدمات وأبرزها الماء الصالح للشرب.

كما استقبل نائب رئيس الجمهورية نوري كامل المالكي رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي.

وتم خلال اللقاء بحث مستجدات الوضع السياسي والحوارات الجارية لتشكيل الحكومة.

وأكد المالكي أن المرحلة المقبلة تتطلب تحقيق المزيد من التكاتف والتآزر بين القوى الوطنية بهدف النهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي و تشكيل حكومة قوية قادرة على تلبية طموح الشعب العراقي. بدوره أشاد الحلبوسي بجهود نائب رئيس الجمهورية في دعم العملية السياسية.

كما شدد رئيس تحالف (القرار) أسامة النجيفي خلال لقائه مع المبعوث الرئاسي الأمريكي بريت ماكغورك، امس على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس مجلس الوزراء بحسب التوقيتات الدستورية. وقال مكتب النجيفي ان «رئيس تحالف القرار استقبل امس المبعوث الرئاسي الأمريكي بريت ماكغورك وسفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق دوغلاس سيليمان»، مشيراً إلى انه «تم في الاجتماع بحث ومناقشة آخر تطورات الوضع السياسي فيما يتعلق برئاسة مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، والبرنامج الحكومي، وسبل الوصول إلى تشكيل حكومة قادرة على مواجهة متطلبات البلد والنهوض به». وأكد النجيفي، على «ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس مجلس الوزراء وحسب التوقيتات الدستورية»، منوهاً إلى «الحرص على تحقيق التوافق الوطني، وعدم السماح بكسر الإرادات وصولا إلى تحقيق غايات لا تخدم الوطن والمواطنين». وأكد أن «العراق بحاجة إلى رئيس جمهورية يتمتع بالخبرة والكفاءة ويكون قادرا على الحفاظ على الدستور والسهر من أجل عدم التجاوز عليه»، مبيناً أن «الضرورة تقتضي النجاح في اختيار رئيس مجلس وزراء معتدل ومقبول ينأى بالعراق عن الصراعات الدولية، ويتمتع بقدرة إقامة أوسع العلاقات مع المجتمع الدولي بما يخدم مصلحة العراق».