985004
985004
عمان اليوم

وزير الصحة يشارك في أعمال مؤتمر الصحة العربي بواشنطن

17 سبتمبر 2018
17 سبتمبر 2018

بدأت أمس الأول بالعاصمة الأمريكية واشنطن أعمال مؤتمر الصحة العربي الثامن في الولايات المتحدة الأمريكية ، الـذي ينظمه المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية (ACCESS) وذلك تحت شعار «النداء العالمي للعمل من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية في مجال الصحة».

المؤتمر يشهد مشاركة نخبة من العلماء وصانعي السياسات والمسؤولين الصحيين والمعنيين بالقضايا الصحية ذات العلاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، إضافة إلى العديد من المنظمات والمراكز العلمية، كالمراكز المعنية بمكافحة الأمراض والوقاية منها ، ووزارة الصحة والخدمات الاجتماعية بالـولايات المتحدة الأمريكية وغـيرها .

يهدف المؤتمر الذي يستمر لعدة أيام إلى الدخول في حوارات مثمرة حول التعليم والبحوث، وبرامج الصحة العامة، والرعاية الصحية ، وبناء القدرات وإشراك المجتمع ، وقد ألقى خلاله معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة كلمة حول تأثير الروابط العالمية التي تتم من خـلال البحـوث. كما شارك عدد من أعضاء وفد السلطنة في إدارة بعض الجلسات العلمية. ويُعد هذا المؤتمر التجمع الوحيد في الولايات المتحدة الذي يهدف إلى تعزيز فهم العوامل الثقافية والاجتماعية التي تؤثر على السلوكيات الصحية ذات الصلة بالمجتمعات العربية ، بما في ذلك الأوضاع الصحية الجسدية والنفسية ، وذلك نظراً للنقص الملحوظ في البيانات والبحوث المتعلقة بالعرب والأمريكيين العـرب.

يـذكر بأن المركـز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية (ACCESS) يعد أكبر مؤسسة عربية أمريكية للخدمات الإنسانية غــير الـربحية في الولايات المتحـدة الأمريكية ويعتبر مؤتمر الصحة العربي تقليداً أسسه المركز في عـام 1998 ، وقد استضافت السلطنة المؤتمر بنجاح في دورته السابعة عام 2015 ، التي شهدت مشاركة واسعة من الولايات المتحدة الأمريكية ومن مختلف دول العالم .