985680
985680
عمان اليوم

«همسات السكون» ترتب أوراقها للمشاركة في الملتقى الدولي للصحة النفسية

17 سبتمبر 2018
17 سبتمبر 2018

عقدت عيادة «همسات السكون» للصحة النفسية مؤخرا مؤتمرا صحفيا تناولت فيه استعداداتها للمشاركة في الملتقى الدولي للصحة النفسية الذي سيقام في مسقط بتنظيم من وزارة الصحة وذلك خلال يومي 5 و 6 أكتوبر المقبل. وتحدثت في المؤتمر جناب السيدة بسمة بنت فخري آل سعيد أخصائية في الصحة النفسية وصاحبة العيادة، إضافة إلى عدد من المتحدثين.

وجاء في المؤتمر استعداد العيادة لإطلاق الحملة التوعوية بعنوان «قصص نحن معك... سرّ تغييري»، في نسختها الثانية، والتي سيكون لها مساحة للمشاركة في الملتقى الدولي للصحة النفسية الذي سيجمع نخبة من المختصين من داخل السلطنة وخارجها. وتسعى عيادة «همسات السكون» من خلال حملتها إلى استعراض نماذج ممن مروا بتجارب نفسية عصيبة وتجاوزوها بمساعدة أخصائيي الأمراض النفسية، وذلك بهدف ملامسة واقع الحياة ونقل صورة حية لأهمية العلاج النفسي وكيف يساهم هذا العلاج بالانتقال من حياة مظلمة كئيبة قد تؤدي إلى خسارة الكثير، إلى حياة مشرقة يملأها التفاؤل. وتحرص العيادة إلى استعراض أمثلة حقيقية واقعية للنجاح في ظروف لا يمكن للأغلبية أن يتصوَّروا أي نجاح من ورائها لبعض الأشخاص الذين عانوا من الفشل وتعرّضوا لظروف قاسية قد تكون نفسية، او صحية، أو أسرية، او اجتماعية، أو بيئية، ولكن بالإرادة والتفكير الإيجابي، استطاعوا أن يتحوّلوا من مجرد أشخاص فاشلين إلى شخصيات قيادية ناجحة، ونماذج حقيقية ملهمة ومؤثرة وذلك بعد أخذ المشورات من أهل الاختصاص بمجال الصحة النفسية.

ويشارك في الحدث أشخاص من داخل وخارج السلطنة، ويسلّط الضوء على أهم المحطات الملهمة في أكثر المواضيع التي نراها ونسمع عنها كل يوم، مثلاً الاكتئاب النفسي، الفقد، التعافي من الإدمان، التنمّر، التعايش مع الإعاقة، التكيّف النفسي مع مرض التصلّب اللوحي العصبي، الناجي من السرطان وغير ذلك من الأمراض، والتي جعلت أصحابها ملهمين في مسيرة النجاح.

جدير بالذكر أن عيادة «همسات السكون» لديها العديد من المبادرات التوعوية، كما شكلت فريق «نحن معك التطوعي»، وقدّمت حملة «نحن معك» على مدار السنوات الخمس، تعنى بالتوعية في مجال الصحة النفسية بهدف تقليل الوصمة الاجتماعية فيما يتعلق بالاضطرابات النفسية، وقد تنوعت أفكار الحملة من دعم شخصيات عامة بمقطع مرئي قصير، وإقامة ماراثون توعوي، وتسيير قافلة الصحة النفسية على مدار ٦ أشهر بمختلف محافظات السلطنة، والتعبير الفني بالرسم، والقصة القصيرة، والشعر، والموسيقى، والأزياء وغيرها.

كما توّجت باكورة الأنشطة التطوعية عن الصحة النفسية، بتكريم دولة الكويت لفريق «نحن معك» في عام ٢٠١٧، كونها أول مبادرة تطوعية في مجال الصحة النفسية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.