المنوعات

من أجل تسهيل الوصول لخدماتها - بيت الغشام تدشن موقع «التكوين» الإلكتروني وتطبيقا لزوار المتحف

16 سبتمبر 2018
16 سبتمبر 2018

سعيا منها لتسهيل الوصول لخدماتها ومواكبة المستجدات التقنية في ميدان النشر والتوزيع، دشنت مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان مؤخرا موقعها الإلكتروني الجديد لمجلة «التكوين»، كما يجري العمل حاليا على تصميم تطبيق إلكتروني للزائر لمتحف بيت الغشام.

يشتمل موقع المجلة على أيقونات متعددة تمثل مختلف أبواب المجلة الورقية مثل «نبض التكوين» و«العام» و«العلمي» و«الثقافي» و«الفني» والسياحي» و«المتابعات»، إلى جانب أيقونات خاصة بالمقالات والأخبار وإصدارات مؤسسة بيت الغشام.

أما تطبيق الزائر فيتضمن عشر أيقونات رئيسية وهي «الإرشاد الصوتي» و«خريطة الوصول للمتحف» و»حجز الزيارة» و»الأخبار» و»حجز قاعة التدريب» و«حجز المسرح» و»حجز الاستراحة» و»حجز الغداء والوجبات» و«مبيعات الكتب» و«مبيعات الركن التجاري».

الجدير بالذكر أن تطبيق الزائر لمتحف بيت الغشام هو تطبيق هاتفي يمكن إنزاله من google play كـصفحة ويب (website application)، ويمكن فتحه بواسطة كافة الأجهزة، وهو بمثابة المرشد الآلي الحديث لزوار المتحف بعدة لغات، وبطريقة مبتكرة. وتتمثل طريقة استخدام التطبيق في قيام الزائر بمسح الباركود للاستماع إلى معلومات إضافية عن المتحف عن طريق سماعة الهاتف الخاصة به، إذا كان مهتما بتلك القطعة ويريد معرفة المزيد عنها. والتطبيق مزود بنظام ملاحة يساعد الزائر للوصول إلى المتحف، وكذلك التواصل الهاتفي أو بالايميل مع موظفي المتحف ومن خلال نفس التطبيق يمكن للزائر حجز قاعة التدريب والمسرح وغرف النوم والاستراحة وكذلك التسوق في الركن التجاري والمكتبة.

التطبيق مفتوح ويمكن تطويره وإضافة أيّة معلومات أو روابط أو أيقونات جديدة، كما أن التسجيل سوف يغطي كل الغرف تقريبا وأغلب المقتنيات. وسوف يتم البدء بخمس أيقونات في المرحلة الأولى فيما ستُجرى إضافات على نحو تدريجي.