عمان اليوم

تدريب عدد من موظفي مجلس الشورى على رسم السياسات وإعداد التقارير

13 سبتمبر 2018
13 سبتمبر 2018

نفّذ مركز التدريب البرلماني بمجلس عمان برنامجًا تدريبيًا لعدد من موظفي مجلس الشورى حول رسم السياسات وإعداد التقارير وخطط العمل، وهو الذي يأتي تنفيذًا لخطة التدريب السنوية المعتمدة لموظفي المجلس للعام الحالي.

وهدف البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة أربعة أيام إلى تنمية قدرات المشاركين في مجال رسم وتصميم السياسات العامة وإعداد الخطط وكتابة التقارير. وتضمن البرنامج عددًا من المحاور منها علم السياسة العامة وأسباب نشأتها، والإطار العام للسياسات العمومية وعناصرها ومعاييرها، إلى جانب مناقشة أشكال الديمقراطية من حيث الممارسة والمجال.

وتناول البرنامج إعداد التقارير وارتباطه بالمنظومة المتكاملة مع رسم السياسات، والعوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند إعداد التقارير. كما تطرق البرنامج إلى التخطيط من حيث أهدافه وارتباطه بالسياسات العامة، إلى جانب بعض التطبيقات العملية كتطبيق التخطيط بطريقة سوات وطريقة السيناريو. كما تعرف المشاركون على الخطط التشغيلية وفلسفتها وأهدافها، وكيفية تصميم هذه الخطط، والجوانب التي يجب مراعاتها عند الاعتماد. وفي ختام البرنامج قام سالم بن حمود الحراصي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالمجلس بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين .