982205
982205
الاقتصادية

انخفاض سعر النفط بفعل المخاوف الاقتصادية رغم شح المعروض

13 سبتمبر 2018
13 سبتمبر 2018

خام عُمان يتراجع 26 سنتا -

العمانية - رويترز : بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم أمس (69ر77) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا بلغ (26) سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ (95ر77) دولار أمريكي.

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري (17ر73) دولار أمريكي منخفضًا بمقدار (44) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

هذا وانخفضت أسعار النفط العالمية أمس، لتتخلى عن بعض المكاسب القوية التي حققتها في الجلسة السابقة، في الوقت الذي أثارت فيه المخاوف الاقتصادية شكوكا بشأن نمو الطلب الحالي على الوقود.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69.88 دولار للبرميل منخفضة 49 سنتا أو ما يعادل 0.7 بالمائة بالمقارنة مع التسوية السابقة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 38 سنتا أو ما يعادل 0.5 بالمائة إلى 79.36 دولار للبرميل.

وترجع الانخفاضات إلى مخاوف بشأن تباطؤ محتمل في نمو الطلب على الوقود بسبب نزاعات تجارية بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، وكذلك اضطرابات الأسواق الناشئة.

وأظهر مسح شمل مئات الشركات أن الشركات الأمريكية في الصين متضررة من الرسوم الجمركية التي يجري فرضها في الحرب التجارية المتصاعدة بين واشنطن وبكين، مما دفع جماعات ضغط أمريكية تجارية أجرت استطلاع الرأي إلى حث إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إعادة النظر في نهجها. وقامت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الأول بتخفيض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2019 مشيرة إلى مخاطر اقتصادية.

وفي تقريرها الشهري، قالت أوبك إن الطلب العالمي على النفط في العام القادم سيرتفع بمقدار 1.41 مليون برميل يوميا بما يقل 200 ألف برميل يوميا بالمقارنة مع الشهر الماضي، وبما يمثل ثاني خفض على التوالي في التوقعات.