الاقتصادية

اختتام البرنامــج التدريــبي « التخطيط المالي وإعداد الموازنات»

13 سبتمبر 2018
13 سبتمبر 2018

البريمي - حميد المنذري -

بمشاركة 25 من أصحاب وصاحبات الأعمال اختتم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة البريمي أمس البرنامج التدريبي «التخطيط المالي وإعداد الموازنات» تحت رعاية يوسف بن حمد بن سالم العزاني نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي وبحضور إبراهيم السعيدي مدير عام معهد الواحة للتدريب والتطوير.

وقد تناول البرنامج مجموعة من المحاور الرئيسية منها تعريف التخطيط وأهميته وأنواعه، و بيان آليات التخطيط المالي الجيد وعناصره بالإضافة إلى تناول متطلبات التخطيط المالي والصعوبات التي تواجهه وسبل معالجتها فضلا عن تعريف الموازنة وبيان كيفية إعدادها وطرق إعداد الجداول المالية.

كما تم تناول مزايا ومراحل عمليات التخطيط بالإضافة إلى توضيح مفهوم الميزانيات التقديرية وأهميتها للشركات والمؤسسات إلى جانب تسليط الضوء على طرق إعداد الموازنات وأساليبها المختلفة وكذلك التدريب على إعداد الموازنات الشاملة التي تتكون من موازنة المبيعات وموازنة تكلفة المبيعات وموازنة المصروفات الإدارية والبيعية بالإضافة إلى احتوائها على قوائم الدخل التقديرية والتدفقات النقدية التقديرية وقائمة المركز المالي التقديرية.

وإلى جانب ذلك جرى خلال البرنامج تدريب المشاركين عمليا على إعداد الموازنات التقديرية وذلك بهدف تنمية المعارف وإكساب المشاركين المهارات والأساليب المالية اللازمة لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية والاستثمارية.

وفي ختام البرنامج التدريبي قام نائب رئيس مجلس إدارة الفرع بتسليم الشهادات للمشاركين الذين عبروا عن استفادتهم الكبيرة من مادة البرنامج.

جدير بالذكر أن الفرع سينظم بدءًا من يوم الأحد المقبل ولمدة خمسة أيام برنامجا تدريبيا آخر بعنوان : إدارة الأزمات المالية والإدارية للمؤسسات والشركات وسيتم التركيز من خلاله على التعريف بأفضل طرق إدارة الأزمات وتوضيح الاحتياجات المطلوبة لإدارتها بالإضافة إلى شرح مخاطر الفشل في إدارتها وسبل تلافيها.