980214
980214
الاقتصادية

وفد «الدقم» يطلع على الخبرات اليابانية في المدن الذكية

11 سبتمبر 2018
11 سبتمبر 2018

قام وفد هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس بزيارة إلى مدينة كاشيوا نو- ها الذكية للاطلاع على التجربة اليابانية في مجال إنشاء المدن الذكية. وتمت الزيارة برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة، وهي ضمن الحملة الترويجية «استثمر في الدقم» التي تنظمها الهيئة في اليابان وتشمل مدينتي طوكيو وأوساكا بالتعاون مع سفارة السلطنة في طوكيو، ويشارك في الحملة ممثلون للهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات «إثراء» وشركة النفط العمانية وشركة ميناء الدقم وشركة عمان للحوض الجاف.

وتهدف الزيارة للتعرف على الخبرات اليابانية في إنشاء المدن الذكية والاستفادة منها في خطة الهيئة لجعل الدقم مدينة ذكية، وكانت الهيئة قد وقعت في شهر يوليو الماضي مذكرة تفاهم مع وزارة الأراضي والمواصلات بجمهورية كوريا للتعاون في مجال إنشاء المدن الذكية، ووفقا لمذكرة التفاهم سيتم إعداد عدد من الدراسات والتصورات الخاصة بالمدن الذكية لاعتماد ما هو مناسب للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتُعتبر مدينة كاشيوا إحدى المدن الذكية في اليابان ويتم إنشاؤها وفق «رؤية جديدة لمدن المستقبل» من خلال المزج بين استخدام التقنيات الحديثة والمحافظة على البيئة في مختلف مرافق ومكونات المدينة التي تضم منطقة سكنية وفندقا وجامعتين ومركزا كبيرا للتسوق ومساحات متعددة لممارسة الرياضة كما أنها تحتضن عددا من المؤسسات الصغيرة الناشئة.

واطلع الوفد خلال الزيارة على مراحل بناء مدينة كاشيوا وما شهدته من نمو خلال السنوات الماضية وخطة تطوير المدينة حتى عام 2030، كما تعرف الوفد على الأنظمة والتقنيات التكنولوجية المستخدمة في المدينة وكيفية توظيف البيئة في مرافق المدينة وخدماتها.

كما قام الوفد أمس (11 سبتمبر 2018) بزيارة محطة الحاويات الدولية في ميناء طوكيو الذي يعد أحد أهم وأكبر الموانئ اليابانية وذلك للتعرف على إمكانيات الميناء وما يشهده من نمو في حركة البضائع والشحن وما يستخدمه الميناء من حلول تكنولوجية للتعامل مع النمو المطرد في أعداد الحاويات التي تتم مناولتها في الميناء.