الأولى

2.8 مليار ريال فائض الميزان التجاري للسلطنة

08 سبتمبر 2018
08 سبتمبر 2018

الرقم القياسي لأسعار المنتجين يرتفع17.7% -

أمل رجب - العمانية: كشفت إحصائيات رسمية استمرار التحسن الملموس في الميزان التجاري لصالح السلطنة، حيث استمر تخطي حجم الصادرات الواردات بفارق كبير خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط وزيادة قيمة صادرات النفط والغاز إضافة إلى زيادة حجم الصادرات غير النفطية، وخلال النصف الأول من العام سجل الفائض التجاري 2.7 مليار ريال مقارنة مع 1.3 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري. ارتفع حجم الصادرات بنهاية النصف الأول من العام إلى 6.8 مليار ريال، مقارنة مع 3.3 مليار بنهاية الربع الأول.

وسجل حجم أنشطة إعادة التصدير 878 مليون ريال مقارنة مع 436 مليون ريال، في حين بلغ حجم الواردات نحو 5 مليارات ريال بنهاية النصف الأول مقارنة مع 2.5 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، وفق بيانات التجارة الدولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

واستحوذ ميناء صحار على الجانب الأكبر من حركة التبادل التجاري عبر المنافذ البحرية، ويليه ميناء صلالة، في حين كان مطار مسقط الأعلى نشاطا في حركة الشحن الجوي.

من جهة أخرى سجل الرقم القياسي لأسعار المنتجين في السلطنة خلال الربع الثاني من العام الحالي ارتفاعا نسبته17.7 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017م، حيث قادت أسعار منتجات النفط والغاز هذا الارتفاع مسجلة زيادة نسبتها 6 .20% فيما سجلت المنتجات غير النفطية زيادة بنسبة 5.5 % وفق ما أشارت إليه آخر البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. ويعزا ارتفاع منتجات النفط والغاز إلى ارتفاع أسعار المنتجين لمنتجات النفط المكرر بنسبة 39% ومنتجات النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 9ر17%. وفي المنتجات غـير النفطية ارتفعت أسعار مجــــموعة الصناعات التحويلية بنسبة 5ر7 % في مقابل انخفاض أسعار مجموعة التعدين والكهرباء والمياه بنسبة واحد بالمائة.