عمان اليوم

«التوجيه المهني» ينظّم دورة بعنوان «منتج مدرستي»

07 سبتمبر 2018
07 سبتمبر 2018

نفّذ المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم البرنامج التدريبي «منتج مدرستي» بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعة والسمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية، بمشاركة صندوق التنمية الزراعية ومدرسة الأمل للصم ومدرسة التربية الفكرية وصندوق دعم مشروعات الشباب.

وحول البرنامج تحدث المهندس مؤثر بن صالح الرواحي رئيس قسم البحوث بقوله: «الهدف من البرنامج هو وضع تقنية البيوت المحمية ومكوناتها ومواصفاتها وكيفية عملها بأيدي الطلبة، وذلك لأهمية تقنية الزراعة بدون تربة والتقنية (الأحيومائية) من الناحية الاقتصادية، إلى جانب تعريف الطلبة على سلوكيات النباتات وتربيتها وتغذيتها في البيوت المحمية خطوة بخطوة ابتداء من مراحل زراعتها وحتى حصادها لتحقيق مفهوم الأمن الغذاء للناشئة من خلال تأسيس عدد 6 بيوت محمية للزراعة بدون تربة في المدارس المشاركة».

أما هاشم بن سعيد العميري مساعد مدير مدرسة الأمل للصم فقال: «تكمن أهمية البرنامج في إثراء المعارف والمهارات لدى المشاركين والمتعلقة بالأساليب النموذجية لإدارة المشاريع في الظروف والوقائع المتغيرة».

وقالت زبيدة بنت ناصر الرواحية أخصائية التوجيه المهني بمدرسة التربية الفكرية: «المدرسة من ضمن المدارس المشاركة في المشروع، ونحن مقبلون في الأيام القادمة على إنشاء بيوت محمية لزراعة عدد من المحاصيل الزراعية كبداية لانطلاق المشروع وهي مرحلة تطلب التعرف على وضع دراسة جدوى للمشروع وحساب المصاريف والدخل وغيرها من الاحتياجات المالية والإدارية».

وقال راشد النبهاني رئيس قسم التوجيه المهني بمحافظة مسقط : «الإدارة المالية للمشروعات واعداد الكشوفات المالية بشكل دوري تساعد أبناءنا الطلبة على التخطيط المالي السليم والتي من خلالها يستطيعون معرفة أين تذهب المصروفات وكم هي الأرباح وتوزيعها وإداراتها».