الاقتصادية

قطر تتطلع لقطاع الطاقة الألماني باستثمارات 10 مليارات يورو

07 سبتمبر 2018
07 سبتمبر 2018

برلين (رويترز): تعهدت دولة قطر أمس باستثمار عشرة مليارات يورو (11.6 مليار دولار) في ألمانيا خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يشمل احتمال إنشاء مرفأ للغاز الطبيعي المسال. وأعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن التمويل الذي ستضخه بلاده في أكبر اقتصاد أوروبي، والذي تربطها به شراكة تجارية منذ أمد طويل، خلال مؤتمر استثمار مشترك في برلين. وألمانيا أكبر مستهلك للطاقة في أوروبا. ويأتي أحدث تعهد كإضافة لاستثمارات بقيمة 25 مليار يورو ضختها قطر بالفعل في شركات ألمانية مثل فولكس واجن ودويتشه بنك وغيرهما. وقال الشيخ تميم: «تعبيرا عن ثقتنا في قوة الاقتصاد الألماني وبأهميته والاستثمار فيه، أعلن عن عزم دولة قطر ضخ استثمارات بقيمة عشرة مليارات يورو في الاقتصاد الألماني في السنوات الخمس المقبلة لتكون إضافة أخرى لاستثماراتنا الناجحة في ألمانيا».

وأضاف: إن إجمالي حجم التجارة بين البلدين تراجع قليلا بعدما كان قد زاد إلى المثلين لنحو 2.8 مليار يورو، لكنه توقع المزيد من النمو في السنوات القادمة. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: إن قطاع الطاقة القطري يوفر فرصا واعدة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، مضيفة أن الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه قطر سيساعد على تنويع مصادر إمدادات الطاقة.

وأردفت ميركل خلال مؤتمر في برلين حضره الأمير قائلة: «من وجهة نظري، قطاع الطاقة على وجه الخصوص يوفر آفاقا كبيرة لتوسيع علاقاتنا الاقتصادية».

وأضافت: ان ألمانيا متصلة بالفعل بمرافئ الغاز الطبيعي المسال في هولندا وبلجيكا وبولندا، لكن حكومتها تعمل على توسعة شبكة الغاز الطبيعي المسال داخل ألمانيا والشركات الألمانية تعمل باتجاه تأسيس مرفأ محتمل للغاز الطبيعي المسال. وأبدى وزير الطاقة القطري محمد السادة أمس الأول دعمه للتعاون المحتمل من جانب قطر للبترول، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، في المشروع. وكانت قطر للبترول قالت الأربعاء الماضي إنها تجري مباحثات مع آر.دبليو.إي الألمانية ومنافستها يونيبر بشأن مرفأ الغاز الطبيعي المسال المحتمل.