العرب والعالم

إيران تحذر برفع نشاطاتها النووية إلى مستويات غير مسبوقة

06 سبتمبر 2018
06 سبتمبر 2018

طهران - عمان - سجاد أميري -

حذّر المتحدث باسم وكالة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» من أن بلاده سترفع نشاطاتها النووية إلى مستويات غير مسبوقة في حال انسحبت أطراف أخرى من الاتفاق النووي.

وقال بهروز كمالوندي في تصريحات صحفية: «إننا اليوم أصبحنا في موقع أكثر تقدما من السابق وأثناء قبول الاتفاق النووي، وإذا ما خرجت الأطراف الأخرى سنعود إلى فعاليتنا النووية بمستويات أعلى من السابق بكثير».

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أعلنت في مايو الماضي انسحابها من الاتفاق النووي، واعتبرت طهران تلك الخطوة انتهاكاً للاتفاق الأممي.

وفور توقيع ترامب قرار الانسحاب، أعلن فرض عقوبات اقتصادية على إيران عبر مرحلتين؛ كانت أولهما في أغسطس الماضي، في حين يبدأ تنفيذ الثانية في شهر نوفمبر المقبل.

من جانبه اتهم المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي الولايات المتحدة وإسرائيل بشن حرب إعلامية لتثبيط عزيمة الإيرانيين.

وقال خامنئي لدى لقائه رئيس وأعضاء مجلس خبراء القيادة في إيران «ان هدف الحرب الإعلامية هو إثارة القلق والتشاؤم بين الإيرانيين تجاه بعضهم البعض وتجاه السلطات والمبالغة في تقييم التحديات الاقتصادية التي تواجهها إيران».

وأضاف: «أهم مسؤولية للنخب في الظروف الحساسة الراهنة هي التحرك في مسار حفظ وتعميق انسجام الشعب الإيراني مع الأجهزة الحكومية وتجنب خلق أجواء اليأس والإحباط والشعور بالوصول إلى طريق مغلق»، مطالباً في الوقت نفسه بأن تكون الانتقادات بهدف الإصلاح .