أطول برج خشبي في العالم قيد البناء في النرويج

أوسلو، (أ ف ب) – تشيد النروج أطول عمارة خشبية في العالم يبلغ ارتفاعها 85,4 متر، بمواد معروفة بضررها القليل على البيئة ومقاومتها للنيران.
ويضمّ «برج ميوس» الواقع بالقرب من بحيرة يحمل اسمها على بعد حوالي مائة كيلومتر من شمال أوسلو، 18 طابقا وقد وضعت آخر رافعاته هذا الأسبوع.
ومن شأن المادة المختارة لتشييده أن تسمح بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالمقارنة مع الأسمنت، وفق القيمين على هذا المشروع. وقال رجل الأعمال آرثر بوشاردت الذي صمّم هذه العمارة مستوحيا من اتفاق باريس حول المناخ إن «استخدام الخشب في البناء يساعد على التنفّس في عالم أفضل».
ويحرص القيمون على هذا المشروع أن يكون نتاجهم مقاوما للحرائق مع إضافة طبقات من المستحيل أن تشتعل ولن يؤدي حريق ما إلا إلى تفحّم العارضات الخشبية السميكة من دون أن تنتشر النيران فيها.
ومن المرتقب تدشين هذا البرج في مارس 2019 وهو سينتزع عندها اللقب من برج «تريت» (الشجرة باللغة النروجية) البالغ ارتفاعه 49 مترا والواقع أيضا في النرويج (الغرب).
وكان من المقرر بداية ان يكون أرتفاع العمارة الجديدة التي ستضّم شققا وحوض سباحة داخليا وفندقا ومكاتب وأماكن مشتركة، 81 مترا غير أنها ازدادت طولا بعد إضافة خيمة على سطحها.

جريدة عمان

مجانى
عرض