977052
977052
الاقتصادية

الاحتفال بتسليم المركز الإحصائي الخليجي شهادة الآيزو في أمن المعلومات

06 سبتمبر 2018
06 سبتمبر 2018

الزياني: كل التقدير للسلطنة ودورها في تعزيز جهود الترابط والتكامل الخليجي -

احتفل أمس المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون بتسلمه شهادة الآيزو 27001 في أمن المعلومات. أقيم الحفل في مقر المركز بمحافظة مسقط بحضور معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكبار المسؤولين، ومنسوبي ومنسوبات المركز الإحصائي.

أكد سعادة صابر الحربي المدير العام للمركز أنه انطلاقا من حرص المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون على حماية ما لديه من بيانات ومعلومات إحصائية، عكف المركز خلال السنوات الأربع الماضية على الإعداد والتحضير لتطبيق أفضل الممارسات الدولية المتعارف عليها من أجل حماية المعلومات من الاستخدام غير المصرح به، أو الكشف عن أي استخدام غير مشروع، أو تجاوزات يمكن أن تحدث، وتخفيف الضرر في حالة وقوع أي حادث أمني، وذلك من خلال تطبيق سياسة أمن المعلومات.

وأوضح أن سياسة أمن المعلومات التي وضعها المركز تهدف إلى التقليل من مخاطر أمن المعلومات، وحماية كافة المعلومات بشكل مناسب والحفاظ على سريتها، وإيجاد بيئة آمنة محمية وفق ضوابط محددة، والقيام بإجراءات تقييم مخاطر نظم المعلومات وتحليل هذه المخاطر وإدارتها بصورة مستمرة، وأيضا تعزيز وعي الموظفين بأمن المعلومات، وقال سعادة صابر الحربي: إن حصول المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون على شهادة الآيزو 27001 في أمن المعلومات يعتبر بمثابة «التزام المركز الكامل بحماية الأنظمة المعلوماتية الخاصة به، ومعياراً لجودة أمن وحماية المعلومات بالمركز، مما يضفي ثقة الدول الأعضاء بالإجراءات المتبعة داخل المؤسسة خاصة أن المركز معني بالإحصاءات والأرقام».

وأضاف أن المركز يعمل حاليا لمواءمة إجراءاته بما يتوافق مع الجودة الشاملة، و مقاربة الإجراءات الداخلية مع أفضل الممارسات الدولية تمهيدا للحصول على شهادة الآيزو في الجودة 9001 خلال عام، مؤكدا أن هذا التوجه يعد جزءا من التزام المركز بالتحسين المستمر في إجراءاته، وليتوافق مع نظرة معالي الأمين العام وتوجيهاته بالعمل على التميز المؤسسي.

وقال الحربي: إن التطلع نحو الجودة يعني التطلع نحو المستقبل، ومن أجل أن يبقى المركز متقدما أصبح من الضرورة الاستعداد للمستقبل لإحداث مزيد من التطور في الإحصاءات الرسمية في دولنا، بحيث تلبي الاحتياجات الآنية والمستقبلية لمتخذي القرارات وراسمي السياسات والمخططين والباحثين والمواطن الخليجي والمهتمين بشكل عام، معبرا عن تقديره لجهود ومبادرات العاملين في المركز الذين تميزوا بروح الفريق الواحد.

بعد ذلك قام سعادة المهندس محمد أمين الزمام المدير الإقليمي لضمان الجودة ومدير مكتب شركة تووف سوود (Tuv-Sud) في دبي بتسليم سعادة السيد صابر الحربي مدير عام المركز الإحصائي شهادة الآيزو 27001 في أمن المعلومات. أعقب ذلك قيام معالي الأمين العام لمجلس التعاون وسعادة مدير عام المركز الإحصائي بتوزيع الشهادات التقديرية على الموظفين المتميزين.

ووجه الأمين العام لمجلس التعاون كلمة أعرب فيها عن أسمى آيات التقدير والامتنان لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وحكومة جلالته؛ لما تبديه السلطنة من حرص واهتمام بالغ لتعزيز جهود الترابط والتكامل الخليجي، وما تقدمه من دعم ورعاية كبيرة للهيئات الخليجية التي تعمل تحت مظلة مجلس التعاون وتتخذ من مسقط مقراً لها. كما أعرب معاليه عن بالغ اعتزازه وتقديره لحصول المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون على شهادة الآيزو 27001 في أمن المعلومات، منوها إلى أن حصول إحدى الهيئات التابعة لمجلس التعاون على هذه الشهادة الدولية الرفيعة يؤكد سلامة النهج الاستراتيجي المتطور الذي اختطته الإدارة التنفيذية في المركز، كما يعكس الأداء الرفيع لمنسوبيه، مثمناً الجهود الحثيثة والملموسة التي يقوم بها المركز بكل كفاءة واقتدار للمساهمة في تطوير الأداء والارتقاء بالعمل الإحصائي في دول مجلس التعاون وتعزيز التعاون المشترك بين الأجهزة المختصة بالإحصاء في دول المجلس، والتأكد من الحفاظ على استدامة وسلامة المعلومات وأمنها.

وقال: إن هذا الإنجاز الرائع يعبر عن مدى إدراك الإدارة التنفيذية لأهمية الحفاظ على أمن وسلامة المعلومات واستدامتها، ويحقق للمركز المكانة الرفيعة التي يستحقها، كما يمكنه من مواصلة جهوده في الرقي والتقدم في مجال حسن استغلال موارده وتحسين الأداء وتحقيق الجودة الشاملة وفق الضوابط والقواعد الواجب الالتزام بها، معربا عن تطلعه لأن يكون هذا الإنجاز المشرف حافزاً ودافعاً لكافة الهيئات التي تعمل تحت مظلة مجلس التعاون إلى السعي الجاد للتميز وفق المعايير الدولية في مختلف مجالاتها.