الاقتصادية

النفط يرتفع بدعم هبوط الدولار رغم استمرار الشكوك بشأن الطلب

06 سبتمبر 2018
06 سبتمبر 2018

لندن (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط أمس بدعم من تراجع الدولار ودلالات على قوة الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، وإن كانت الضبابية ما زالت تكتنف آفاق الطلب بسبب اضطرابات الأسواق الناشئة وتصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. وهبطت أسهم وسندات وعملات الأسواق الناشئة خلال الأسابيع الأخيرة بسبب الأزمات المالية في دول مثل تركيا وجنوب إفريقيا وفنزويلا. وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية، نحو 0.1 بالمائة أمس . غير أنه صعد 3.3 بالمائة منذ بداية العام الحالي واستفاد من تخارج المستثمرين من أصول الأسواق الناشئة. ونتيجة لذلك، يشهد كبار مستهلكي النفط ارتفاعا سريعا في فواتير وارداتهم.

ارتفع خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 39 سنتا إلى 77.66 دولار للبرميل، لكنه يظل دون ذروة الثلاثاء قرب 80 دولارا. وزاد الخام الأمريكي في العقود الآجلة 12 سنتا إلى 68.85 دولار للبرميل.

وتستعد السوق بالفعل لفقدان ما لا يقل عن مليون برميل يوميا من إمدادات الخام الإيراني بدءا من أوائل نوفمبر، حين تدخل عقوبات أمريكية على طهران حيز التطبيق. وارتفعت أسعار النفط ثلاثة بالمائة منذ أعلنت الحكومة الأمريكية عن العقوبات في مايو.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي امس الأول انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بدعم من قوة الاستهلاك التي دفعت المصافي إلى تعزيز إنتاجها. وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) أمس الأول إنها تتوقع أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى مستوى 100 مليون برميل يوميا للمرة الأولى هذا العام.