الاقتصادية

القوى العاملة تضيف خدمات الكترونية جديدة

05 سبتمبر 2018
05 سبتمبر 2018

أضافت وزارة القوى العاملة خدمات الكترونية جديدة ضمن خدماتها الالكترونية المقدمة لطالبي الخدمة، حيث تمت اضافة خدمتي عقود التدريب على نفقة المنشأة، وخدمة دفع الرسوم والغرامات ضمن خدمات أصحاب الاعمال، كما تم إضافة خدمة عرض الوظائف المترشح أو المرشح عليها، وخدمة قبول عقد التدريب على نفقة المنشأة ضمن خدمات الباحثين عن عمل، وخدمة دفع الرسوم والغرامات ضمن خدمات المواطنين.

وتمكن خدمة عقد التدريب على نفقة المنشأة أصحاب العمل من تسجيل عقود التدريب للباحثين عن عمل الذين ستقوم بتدريبهم في إحدى المؤسسات التدريبية على نفقتها الخاصة بحيث لا تقل فترة التدريب عن شهر وتلتزم بإدراج عقد عمل لهم بعد انتهاء فترة التدريب، ويتطلب اعتماد عقد التدريب موافقة الباحث عن عمل حيث تتم عملية اعتماد العقد بين صاحب العمل والباحث عن عمل دون الحاجة لمراجعة الوزارة وتنعكس بيانات التدريب في كل من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة.

ويجب على المنشأة إضافة بيانات فرصة التدريب أولا ثم إضافة عقود التدريب للباحثين عن عمل عليها ويمكن لصاحب العمل إضافة أكثر من متدرب على نفس الفرصة خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ إدخال الفرصة، ثم يتم إرسال العقد للباحث عن عمل، عن طريق رسالة نصية للاطلاع عليه، وتكون حالة العقد بانتظار موافقة الباحث ولا يمكن للمنشأة التعديل أو إلغاء العقد بعد إرساله.

ويقوم الباحث عن عمل بالاطلاع على بيانات العقد من خلال خدمة قبول عقد التدريب على نفقة المنشأة ببوابة خدمات الأفراد (الباحثين عن عمل) ويتمكن من اتخاذ الإجراء المناسب بقبول العقـد أو رفضه.

وعند قبول الباحث عن عمل للعقد يتم اعتماد العقد بشكل تلقائي في بيانات الوزارة والتأمينات الاجتماعية ويمكن بعدها لكلا الطرفين طباعة العقد، أما في حالة الرفض يدخل الباحث سبب رفضه للعقد وتكون حالة العقد مرفوض من قبل الباحث، وفي حالة قبول العقد بواسطة الباحث عن عمل مع وجود عقود أخرى لم يتخذ فيها أي إجراء من قبل الطرفين، يقوم النظام برفض العقود بشكل تلقائي.

أما خدمة دفع الرسوم والغرامات لأصحاب الاعمال والمواطنين فتمكن هذه الخدمة أصحاب العمل والمواطنين من الاطلاع على الرسوم والغرامات التي تم إقرارها عليهم بناء على إجراءات وزارة القوى العاملة وكذلك دفعها مثال: عند ترحيل عامل على نفقة الدولة يتم انشاء إيصال على صاحب العمل أو الطرف المشغل، فتتيح هذه الخدمة لأصحاب العمل سداد مثل هذه الالتزامات دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة.

وتتيح خدمة عرض الوظائف المترشح أو المرشح عليها الباحث عن عمل عرض الوظائف المترشح عليها الباحث عن عمل في القطاع الخاص وذلك عن طريق موقع وزارة القوى العاملة.