---------------
---------------
المنوعات

النحت يُعانق التشكيل في معرض «نظرة صيف» بالجزائر

04 سبتمبر 2018
04 سبتمبر 2018

الجزائر- «العمانية»: تعانقت في معرض «نظرة صيف» بقاعة محمد راسم بالجزائر، تجارب فنية يتجاور فيها التشكيل والنحت، حيث استمتع الجمهور بعشرات اللّوحات الفنية والمجسّمات النحتية التي تناولت عدداً من المواضيع الاجتماعية والإنسانية بأساليب ورؤى متنوعة.

وتشكّل أعمال التشكيليّ عمر إدريس دقمان عوالم مركّبة؛ لهذا ينظر النقاد إلى رسوماته على أنها «خارج التصنيف»، لكونها متعدّدة الخيارات الموضوعاتية واللّونية؛ فهو كمن يُريد الحديث عن كلّ شيء، وهو يرسم دون أن يطرح على نفسه تساؤلات، لأنّه على ما يبدو «يعرف ما يريد».

يُشارك دقمان في المعرض بعدد من الأعمال التي أنجزها بتقنيات مختلفة، بداية من سنة 2014، من عناوينها «على حافة الوادي»، و»نظرة أمل»، و»نظرات الشباب «، و»العائلة» و»طائري».

ويقدّم التشكيليُّ مجيد قمرود أعمالاً أنجزها انطلاقاً من تقنية مختلطة وتقنية الأكريليك على القماش، ومن عناوين أعماله: «سيدي منير» و»1،2،3، لنمشي» و»بكلمة واحدة»، الحياة» و»الرجل الأزرق» و»معالم من الأوراس» و»الشمس للجميع».

وكان قمرود التحق بالمدرسة الوطنية للفنون التشكيلية (1979-1985)، كما تلقّى تدريباً بالمدرسة العليا للفنون التشكيلية (1988-1994)، وهو يعمل أستاذاً للتربية الفنية ويُزاول نشاطه الفني مراوحاً بين التشكيل والنحت.

ويضمُّ المعرض عدداً من أعمال الفنانة آمال بن محمد التي تخوض تجربة مختلفة من خلال اشتغالها على تشكيل لوحات باستخدام القماش، لتخلق منها تموُّجات تحتمل قراءات متعددة.

وكانت هذه التشكيلية التي تُدير قاعة عرض بالجزائر العاصمة، تلقّت تدريباً بالمدرسة العليا للفنون الجميلة، وحصلت خلال مسيرتها الفنية على عدد من الجوائز، أهمُّها جائزة عائشة حداد (2005)، وجائزة علي معاشي (2007 و2011).

وفي مجال النحت، يشارك النحات عبد الغني شبوش بعدد من المنحوتات تحمل عناوين على غرار كريستالين» و»طوطم» و»شاشناق» و»الزوجان» و»المانش»، و»الجسد».